للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٤٢٠- ص- نا محمد بن بشار: نا يحيي: نا ابن عجلان: نا القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسولُ الله- عليه السلام-: " رَحِمَ اللهُ رَجُلاً قامَ من الليلِ فصلَّى، وأيقظَ امرأته فصلَّت، فإنْ أبَتْ نَضَحَ في وَجْهِهِا الماءَ، رَحِمَ اللهُ امرأةً قامَتْ من الليل فصَلَّتْ، وأيْقظتْ زَوْجَهَا، فإن أبى نَضَحَتْ في وَجْهِهِ الماءَ " (١) .

ش- يحيى: القطان، ومحمد: ابن عجلان، وأبو صالح: ذكوان الزيات. والحديث قد تقدم مرة. وأخرجه النسائي.

١٤٢١- ص- نا محمد بن حاتم بن بَزِيع: نا عُبيد الله بن مُوسى، عن شيبان، عن الأعمش، عن علي بن الأقمرِ، عن الأغرِّ أبي مُسلمٍ، عن أي سعيد، وأي هريرة قالا: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: "مَنِ استيقظَ من الليل وأيقظَ امرأتَه فصفنا ركعتَيْنِ جميعًا كُتِبَا من الناكِرِينَ اللهَ كثيرا والذَّاكِرَاتِ " (٢) . ش- شيبان: ابن عبد الرحمن النحوي، والأغر: اسمه سلمان. وقد تقدم- أيضًا- في " باب قيام الليل " وزاد هاهنا في هذه الرواية قوله " كثيرًا".

***

٣٣٥- بَاب: فِي ثواب قراءة القُرَانِ

أي: هذا باب في بيان ثواب قراءة القرآن.

١٤٢٢- ص- نا حفص بن عمر: نا شعبة، عن علقمة بن مَرثد، عن سَعْد بن عُبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن عثمان، عن النبي- عليه السلام- قال: " خَيرُكُم مَنْ تعلَّمَ القُراَنَ وعلَمهُ " (٣) .


(١) النسائي: كتاب قيام الليل والتطوع بالنهار، باب: الترغيب في قيام الليل (٢/ ٢٠٥) ، ابن ماجه: كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب: من أيقظ أهله من الليل (١٣٣٦) وتقدم برقم (١٢٧٨) .
(٢) النسائي: كتاب قيام الليل والتطوع بالبهاِر، باب: الترغيب في قيام الليل (٣/ ٢٠٣) ، ابن ماجه: كتاب إقامة الصلاة والسنَة فيها (١٣٣٥) وتقدم برقم (١٢٧٩) .
(٣) البخاري: كتاب فضائل القرآن، باب: خيركم من تعلم القرآن وعلمها=

<<  <  ج: ص:  >  >>