للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ش- عبد الرحمن بن زياد: الأفريقي، وأبو عبد الرحمن: عبد الله ابن يزيد الحُبُلي. والحديث أخرجه: الترمذي، وقال: حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، والأفريقي ضعيف في الحديث. وإنما كان هذا الدعاء أسْرع إجابة لأنه يصدر عن إخلاص.

١٥٠٧- ص- نا مسلم بن إبراهيم: نا هشام، عن يحيي، عن أبي جعفر، عن أبن أبي هريرة، أن النبي- عليه السلام- قال: " ثلاثُ دعوات مُستجاباتٌ لا شك فيهن: دعوةُ الوالدِ، ودعْوةُ المسافرِ، ودعوةُ المظلوم " (١)

ش- هشام: ابن أبي عبد الله الدستوائي، ويحيى: ابن أبي كثير، وأبو جعفر: قال الترمذي: وأبو جعفر الذي روى عن أبي هريرة يقال له: أبو جعْفر المؤذن ولا يُعرف اسمُه. وقد روى عنه: يحيي بن أبي كثير غير حديث. وذكر المزّي في " الأطراف " قال: ويقال: إن أبا جعفر هذا هو محمد بن علي بن الحسين. قال: وقد رواه- يعني: الحديث- محمد بن سليمان الباغندي الكبير، عن أبي عاصم وقال: عن أبي جعفر محمد بن علي. والحديث أخرجه: الترمذي، وابن ماجه، وقال الترمذي: حديث حسنٌ.

٣٥١- باب: ما يقُول الرجلُ إذا خاف قوْمًا

أي: هذا باب في بيان ما يقول الرجل إذا خاف عن قوم ظلمة أو عدو.

١٥٠٨- ص- نا محمد بن المثنى: نا معاذ بن هشام:/ حدثني أبي، عن قتادة، عن أبي بردة بن عبد الله، أن أباه حدثه، أن النبيّ- عليه السلام- كان إذا خاف قومًا قال: " اللهم إِنّا نجعلُك في نُحُورِهم، ونعُوذُ بك من شرورِهمْ " (٢) .


(١) الترمذي: كتاب البر والصلة، باب: ما جاه في دعوة الوالدين (١٩٠٥) وكتاب بالدعوات، باب: حدثنا محمد بن بشار (٣٤٤٨) ، ابن ماجه: كتاب الدعاء، باب: دعوة الوالد ودعوة المظلوم (٣٨٦٢) .
(٢) النسائي في الكبرى: كتاب السير، وفي عمل اليوم والليلة.

<<  <  ج: ص:  >  >>