للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٥١٦- ص- نا ابن عوت: نا عبد الغفار بن داود: نا يعقوب بن عبد الرحمن، عن مُوسى بن عقبة، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر قال: كان من دعاء رسول الله- عليه السلام-: " اللهم إِني أعوذُ بك من زوال نِعمتِك، وتحوُّلِ عافيتِك، وفُجاءةِ نقمتِك، وجميع سخطِك، (١) .

ش- محمد: ابن عوف الحمصي.

وعبد الغفار بن داود: ابن مهران بن زياد بن داود بن سليمان بن عمير أبو صالح الحراني، ولد بإفريقية سنة أربعين ومائة، وخرج به أبوه إلى البصرة وهو طفل، وكانت أمه من أهلها فنشأ بها، وتفقه وسمع الحديث بها من حماد بن سلمة، ثم رجع إلى مصر مع أبيه، فسمع من: الليث ابن سعْد، وابن لهيعة، ويعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني. روى عنه: ابن عوف وغيره، وتوفي بمصر سنة أربع وعشرين ومائتين.

قوله: " وفجاءة نقمتك "- بضم الفاء، وفتح الجيم والمد، وبفتح الفاء وسكون الجيم- مقصورة- على وزن ضربة لغتان بمعنى البغْتة من غير مقدمة، والنقمة: بكسر النون، وسكون القاف مثل نِعْمة، ويُقال: نقمة: بفتح النون، وكسر القاف مثل كلمة. والحديث أخرجه: مسلم. ورواه عن أبي زرعة الرازي أحدِ حفاظ الإسًلام وأكثرهم حفظا- ولم يرو مسلم في " صحيحه " عنه غير هذا الحديث، وهو من أقرآن مسلم، توفي بعد مسلم بثلاث سنين سنة أربع وستين ومائتين.

١٥١٧- ص- حدثني عمرو بن عثمان: نا بقية: نا ضبارة بن عبد الله بن أبي السّليك، عن دويد بن نافع: نا أبو صالح السمان قال: قال أبو هريرة - رضي الله عنه-: إن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يدْعو يقولُ: لا اللهم إني أعوذُ بك من الشِّقاقِ والنفاقِ، وسُوءِ الأخلاقِ " (٢) .


(١) مسلم: كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب: أكثر أهل الجنة الفقراء، وأكثر أهل النار النساء، وبيان الفتنة بالنساء٩٦- (٢٧٣٩) .
(٢) النسائي: كتاب الاستعاذة، باب: الاستعاذة من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق (٨/ ٢٦٤) .

<<  <  ج: ص:  >  >>