للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأبو عثمان ذكره في " الكمال " في "الكنى"،- فقال: أبو عثمان. روى عن أبيه، روى عنه سليمان التيمي، قال علي بن المديني: لم يرو عنه غير التيمي، وهو إسناد مجهول. روى له: أبو داوود، وابن ماجه، وقال الشيخ زكي الدين المنذري: وأبو عثمان وأبوه ليسا مشهورين (١) .

ومعقل بن يسار بن عبد الله بن صعير (٢) ، وقيل: مغيرة بن حراق بن لؤي بن كعب بن عبد ثور بن هُذْمة بن لاطم بن عثمان بن عمرو بن أدَّ بن طابخة، واسم طابخة: عمرو بن إلياس بن مضر المزني- يكنى أبا علي- ومزنية هي بنت كلب بن وبرة بن ثعلبة بن إلحاف من قضاعة، نسبوا إلى أمهم، بايع النبي- عليه السلام- تحت الشجرة. رُوي له عن رسول الله - عليه السلام- أربعة وثلاثون حديثاً اتفقا على حديث واحد، وانفرد البخاري بحديث، ومسلم بحديثين، نزل البصرة، وله بها دار. روى عنه: عمرو بن ميمون، والحسن البصري، وأبو عثمان المهدي، مات بالبصرة في آخر خلافة معاوية، وقيل: في خلافة يزيد بن معاوية. روى له: الترمذي، وابن ماجه، وأبو داود، والنسائي (٣) .

قوله: " وليس بالنهدي " أشاربه إلى أن أبا عثمان هذا الذي روى عنه سليمان التيمي غير أبي عثمان النهدي، فإن النهدي اسمه: عبد الرحمن ابن مل، أسلم على عهد النبي- عليه السلام- ولم يلقه، وصدق إليه، وقد ذكرناه مستوفى.

قوله:" اقرءوا يس" أي: سورة {يس والقُرآنِ الحَكِيم} ، وروى


(١) المصدر السابق (٣٤/ ٧٥٠٦) .
(٢) كذا في الاستيعاب، وفي أسد الغابة والإصابة: " مُعبر"، وفي جمهرة أنساب العرب لابن حزم (٥٠٢) : "معبد".
(٣) انظر ترجمته في: " الاستيعاب " بهامش الإصابة (٣/ ٤٠٩) ، وأسد الغابة (٥/ ٢٣٢) ، والإصابة (٣/ ٤٤٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>