للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن عبد الله بن جعفر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اصْنَعُوا لآل جعفر طعامًا، فإنه قد أتاهم أمر شَغَلَهُم " (١)

ش- جعفر بن خالد بن سارة المخزومي المكي، وقيل: المدني، روى عن أبيه. روى عنه: سفيان بن عيينة، وابن جريج، قال أحمد بن حنبل: ثقة، وكذلك قال يحيى، والترمذي. روى له: أبو داود، والترمذي، وابن ماجه (٢) .

وخالد بن سارة، ويقال: خالد بن عبيد بن سارة المخزومي المكي. سمع: عبد الله بن عمر بن الخطاب، وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب. روى عنه: ابنه جعفر المكي. روى له: أبو داود، والترمذي، وابن ماجه (٣) .

قوله: " لآل جعفر " آل الرجل أهل بيته، قال ذلك- عليه السلام- حين نعي بجعفر بين أبي طالب- رضي الله عنه- حيث قتل مع: عبد الله ابن رواحة، وزيد بن حارثة في غزوة مؤتة سنة ثمان من الهجرة، ويستفاد من الحديث استحباب صنعة الطعام لأهل الميت، سواء كان الميت حاضرا، أو جاء خبر موته، وذلك لاشتغال أهله بخبره، أو بحاله، ولذلك علل- عليه السلام- بقوله:" فإنه" أي: فإن الشأن قد أتاهم أمر، أي: شأن وحالة شغلهم عن صنعة الطعام وغيره، والحديث أخرجه: الترمذي، وابن ماجه، وقال الترمذي: حسن صحيح.


(١) الترمذي: كتاب الجنائز، باب: ما جاء في الطعام يصنع لأهل الميت (٩٩٨) ، ابن ماجه: كتاب الجنائز، باب: ما جاء في الطعام يبعث إلى أهل الميت (١٦١٠) .
(٢) انظر ترجمته في: تهذيب الكمال (٣/ ٩٣٨) .
(٣) المصدر السابق له (٨/ ١٦١٥) .

<<  <  ج: ص:  >  >>