للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله: " شفعاء " نصب على الحال من الضمير الذي في "جئنا " أي: شافعين، والشفعاء جمع شفيع بمعنى شافع، والحديث أخرجه النسائي في " اليوم والليلة".

ص- قال أبو داود: أخطأ شعبة في اسم علي بن شماخ، قال (١) : عثمان ابن شماس.

ش- أشار بهذا إلى ما روى حكم بن محمد، قال: ثنا أبو بكر بن إسماعيل، قال: نا أبو بشر الدولابي، قال: نا محمد بن بشار، نا محمد بن جعفر، نا شعبة، عن أبي الجلاس، قال: سمعت عثمان بن شماس، عن أبي هريرة، الحديث، قال أحمد بن زهير: سئل يحيى بن معين، عن حديث عثمان بن شماس، روى عنه: أبو الجلاس، قال: شعبة قلبه، وإنما صححه عبد الوارث.

ص- سمعت (٢) أحمد بن إبراهيم الموصلي يحدث أحمد بن حنبل، قال: ما أعلم أني جلست حماد بن زيد مجلسا إلا نهى فيه عن عبد الوارث، وجعفر بن سليمان.

ش-/ أحمد بن إبراهيم بن خالد أحد شيوخ أبي داود ... (٣) .

١٦٣٦- ص- نا موسى بن مروان الرقي، نا شعيب- يعني: ابن إسحاق- عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: "صلى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على جَنازة، فقال: اللهم اغْفِرْ لحينا ومَيتنَا، وصغيرنَا وكبيرِنَا، وذكرِنَاَ وأنثَانَا، وشاهدَنَا وغَائبنَا، اللهم من أَحييْتَه مَنا فأحْيه عَلى الإيمان، ومَن توفيتَهُ مِنا فتوفهُ عَلى الإسًلام، اللهم لا تَحِرمْنًا أجْرَه، ولا تُضِلناَ بعدَه" (٤) .


(١) في سنن أبي داود: " قال فيه".
(٢) في سنن أبي داود:" وسمعت ".
(٣) بياض في الأصل قدر نصف سطر.
(٤) الترمذي: كتاب الجنائز، باب: ما يقول في الصلاة على الميت (١٠٢٤) ، النسائي: كتاب الجنائز، باب: الدعاء (٤/ ٧٤) ، ابن ماجه: كتاب الجنائز، باب: ما جاء في الصلاة على الجنازة (١٤٩٨) .

<<  <  ج: ص:  >  >>