للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوله: "فكان في نفسي من ذلك " أي: من كونه دفن مع ذلك الرجل "حاجة" أي: قلق واضطراب دعاني ذلك إلى إخراجه من قبره.

قوله: "شعيرات" جمع شعيرة تصغير شعرة ... (١)

٧٥- باب (٢) : الثناء على الميت

أي: هذا باب في بيان الثناء على الميت.

١٦٦٧- ص- نا حفص بن عمر، نا شعبة، عن إبراهيم بن عامر، عن عامر بن سعد، عن أبي هريرة، قال: " مَروا على رسول الله- عليه السلام- بجَنازَة فَأثنوا عليها خيرا، فقال: وَجَبتْ، ثم مَروُا بأخرى، فأثْنَوا شرا فقال: وَجبتْ، ثم قال: إن بعضكُم على بعض شُهداء" (٣) .

ش- إبراهيم بن عامر بن مسعود بن أمية بن خلف القرشي الجمحي الكوفي. روى عن: سعيد بن المسيب، وعامر بن سعد بن أبي وقاص. روى عنه: شعبة، والثوري، ومسعر، قال ابن معين: ثقة، وقال أبو حاتم: صدوق لا بأس به. روى له: أبو داود، والنسائي (٤) . قوله: " وجبت" أي: وجبت الجنة في الأول، وفي الثاني وجبت النار، والمعنى أن ثناءهم عليه بالخير يدل على أن أفعاله كانت خيرا، فوجبت له الجنة، وثناءهم عليه بالشر يدل على أن أفعاله كانت شرا فوجبت له النار، وذلك لأن المؤمنين شهداء بعضهم على بعض،


(١) بياض في الأصل قدر سطرين وثلث.
(٢) في سنن أبي داود:" باب في".
(٣) البخاري: كتاب الجنائز، باب: ثناء الناس على الميت (١٣٦٧) ، مسلم: كتاب الجنائز، باب: فيمن يثنى عليه خير أو شر من الموتى (٩٤٩) ، الترمذي: كتاب الجنائز، باب: ما جاء في الثناء الحسن على الميت لله (١٠٨٥) ، النسائي: كتاب الجنائز، باب: الثناء (٤/ ٥٠) ، ابن ماجه: كتاب الجنائز، باب: ما جاء في الثناء على الميت (١٤٩١) .
(٤) نظر ترجمته في: تهذيب الكمال (٢/ ١٨٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>