للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله:

بسم الله الرحمن الرحيم

[الباب الأول:] * كتاب التّوحيد

ــ

قال رحمه الله: {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} بدأ كتابه بـ " {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} "؛ اقتداء بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حيث كان يكتب " {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} " في أول رسائله إلى الناس، وكان يبدأ- عليه الصلاة والسلام- أحاديثه مع أصحابه بـ " {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ".

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "كل أمر ذي بال لا يُبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم؛ فهو أبتر" أي: ناقص البركة. وفي رواية: "بالحمد لله".

وكما كتبها سليمان عليه السلام فيما ذكر الله عنه لمّا كتب إلى بلقيس ملكة سبأ، وقرأت الكتاب على قومها: {قَالَتْ يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ} .

فالبداءة بـ " {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} " في الأمور المهمّة في المؤلَّفات، والخطب، والمحاضرات، والأكل والشرب، وجميع الأمور التي هي من الأمور المهمة؟ تُبدأ بـ" {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} " تبركاً بهذه الكلمة العظيمة، وافتتاحاً للأمور بها.

ومن هنا نعلم أن هؤلاء الذين لا يكتبون " {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} " في أول مؤلفاتهم في هذا العصر؛ أنهم قد خالفوا السنة، واقتدوا بالغربيين، وإلاَّ فإن المشروع في حق المسلم أن يبدأ بهذه الكلمة في أموره؛ في مؤلفاته، في خطبه، في محاضراته، في رسائله، إلاَّ أن هذه الكلمة لا تُكتب أمام الشعر الذي فيه هجاء أو فيه ذَم، ولا تُكتب أمام الكلام الذي فيه سِباب أو شتم أو كلام قبيح، تُنزّه هذه الكلمة، لا تُكتب أمام الشعر، وأعني: الشعر غير المحترم، أما الشعر النزيه الطيب فلا بأس، كذلك لا تُكتب أمام الهجاء، وأمام السب والشتم، وإنما تكتب أمام الكلام النزيه، ولهذا جاءت هذه الكلمة العظيمة في مبدأ كل سورة من سور القرآن

<<  <  ج: ص:  >  >>