للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٣٠٠ ألف كيلو متر في الثانية. وتختلف الأشعة الشمسية في أطوال موجاتها فمنها ما ينتقل في موجات قصيرة مثل الأشعة فوق البنفسجية، ومنها ما ينتقل في موجات طويلة مثل الأشعة الحرارية وبعض الأشعة الضوئية خصوصًا الأشعة الحمراء.

ويعتبر الاختلاف في طول الموجات من الصفات الأساسية التي تميز الأشعة بعضها عن بعض، والتي تعطي لكل منها خواصه الطبيعية وتأثيره الخاص على الأجسام المختلفة. وعلى أساس الخصائص العامة وطول الموجات تقسم الأشعة الشمسية عمومًا إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

١- أشعة غير مرئية:

وأغلبها أشعة حرارية ويتكون منها ٥١% من مجموع أشعة الشمس، وهي تنتقل عمومًا في موجات طويلة تتراوح أطوالها بين ٠.٨ و ٠.٩ ميكرون١ وهذه هي أطول الموجات.

٢- أشعة مرئية:

ومنها تتكون حوالي ٣٧% من مجموع الإشعاعات الشمسية، وهي تنتقل في موجات متوسطة تتراوح أطوالها بين ٠.٣ و ٠.٨ ميكرون، وهي ذات ألوان مختلفة أهمها البنفسجية والزرقاء والخضراء والصفراء والحمراء، ويتكون من اختلاطها ببعضها ظهور الضوء الذي يتميز به النهار. ولكن من الممكن رؤيتها عند تحليل هذا الضوء بواسطة منشور زجاجي، كما يمكن تمييزها بوضوح كذلك عندما يتكسر الضوء على جزيئات الثلج المكونة للسحب، فيظهر نتيجة لذلك قوس قزح "Rain bow" المعروف.

٣- أشعة فوق البنفسجية UItraviolet Rays:

وموجاتها هي أقصر الموجات، وتتراوح أطولها بين ٠.١ و ٠.٤ ميكرون، ومنها يتكون حوالي ١٢% من مجموع أشعة


١ الميكرون هو وحدة القياس في موجات الضوء والحرارة، وهو يعادل ١/١٠٠٠ من الملليمتر.

<<  <   >  >>