للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الله عنهما في طريق من طرق المدينة؛ إذ أتى على رأس منصوب، فقال: شقي قاتل هذا. فلما مضى قال: وما أرى هذا إلا قد شقي، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من مشى إلى رجل من أمتي ليقتله؛ فليقل هكذا؛ فالقاتل في النار، والمقتول في الجنة» .

إسناده جيد، رواته رواة الصحيح؛ خلا عبد الرحمن بن سميرة، وهو ثقة.

ورواه الطبراني في "الأوسط"، ولفظه: قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا مشى الرجل إلى الرجل، فقتله؛ فالمقتول في الجنة، والقاتل في النار» .

قال الهيثمي: "رجاله رجال صحيح".

وفي رواية لأحمد: أن ابن عمر رضي الله عنهما رأى رأسا، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما يمنع أحدكم إذا جاء من يريد قتله أن يكون مثل ابني آدم: القاتل في النار، والمقتول في الجنة» .

إسناده جيد.

«وعن سعيد بن زيد رضي الله عنه؛ قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنا كقطع الليل المظلم - أراه قال: قد يذهب فيها الناس أسرع ذهاب - قال: فقيل: أكلهم هالك أم بعضهم؟ قال: "حسبهم (أو: بحسبهم) القتل» .

رواه الإمام أحمد، ورواته ثقات.

ورواه أبو داود بإسناد جيد، ولفظه: «قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر فتنة، فعظم أمرها، فقلنا (أو قالوا) : يا رسول الله! لئن أدركتنا هذه لتهلكنا! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلا؛ إن بحسبكم القتل» . قال سعيد: فرأيت إخواني قتلوا.

ورواه ابن أبي شيبة بنحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>