للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المستدرك (١) من رواية أبي إسحاق الفزاري عن الأعمش وسفيان، عن عبد الله بن السائب وحكم له بالصحة.

ورواه أبو حاتم بن حبان البستي (٢) في كتاب الأنواع والتقاسيم عن أبي يعلي، عن أبي خيثمة، وقد سئل الدارقطني في كتاب العلل عن حديث زاذان أبي عمر الكندي عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم إن لله ملائكة يسيحون في الأرض يبلغوني من أمتي صلاة من صلى علي؟ فقال: هو حديث رواه محمد بن الحسن بن الزبير الأسدي المعروف بالتل عن الثوري، عن عبد الله بن السائب، عن زاذان عن علي ووهم فيه.

وإنما رواه أصحاب الثوري منهم يحيى القطان، وعبد الرحمن بن مهدي، ومعاذ بن معاذ، وفضيل بن عياض وغيرهم عن الثوري عن عبد اللهبن السائب عن زاذان عن عبد الله بن مسعود.

وكذلك رواه الأعمش والحسين الخلقاني، حدثنا المحاملي، حدثنا يوسف ابن موسى القطان، حدثنا جرير عن حسين الخلقاني بذلك، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى والعوام بن حوشب وشعبة، قال ذلك داود عبد الجبار، عن العوام وشعبه، عن عبد الله بن السائب، عن زاذان، عن ابن مسعود وهو الصحيح.

[قال المعترض]

وقال بكر بن عبد الله المزني، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم، فإذا أنا مت كانت وفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم، فإن رأيت خير لكم تحدثون ويحدث لكم، فإذا أنا مت كانت وفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم، فإن رأيت خيراً حمدت الله وإن رأيت غير ذلك استغفرت الله لكم)) .

قلت: هذا خبر مرسل رواه القاضي إسماعيل بن إسحاق في كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (٣) ، عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن غالب القطان عن


(١) ٢/٤٢١.
(٢) ٢/١٣٤ ورواه أيضاً في الكبرى كما في تحفة الأشراف ٧/٢١ وفي عمل اليوم والليلة برقم ٦٦. قال الهيثمي في المجمع ٩/٢٤ رواه البزار ورجاله رجال الصحيح، وفي فيض القدير ٢/ قال الحافظ العراقي الحديث متفق عليه دونقول سياجين، قلت: قال شيخنا مقبل بن هادي الوادعي: ألا أن عبد المجيد بن رواد وإن أخرج له مسلم ووثقه ابن معين والنسائي فقد ضعفه بعضهم. وهذا الحديث من مناكير حيث أسنده حيث أسنده وبقية الرواة يرسلونه.
(٣) ص٣٦ رقم ٢٥ والطريق الأخرى الآتية برقم ٢٦.

<<  <   >  >>