للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

نافع عن ابن عمر، وقاسم بن مخول، كان الحميدي يتكلم فيه.

٣٣٧- محمد بن السائب أبو النضر الكلبي، تركه يحيى بن سعيد، وابن مهدي. حدثنا علي ثنا يحيى بن سعيد عن سفيان قال: قال لي الكلبي: قال لي أبو صالح: كل شيء حدثتك فهو كذب، وروى محمد بن إسحاق، عن أبي النصر، وهو الكلبي.

٣٣٨- محمد بن سالم، أبو سهل كوفي: عن الشعبي، كان الثوري يروي عنه، ويقول: أبو سهل، وربما قال: رجل عن الشعبي، يتكلمون فيه، كان ابن المبارك ينهى عنه.

٣٣٩- محمد بن سليم: أبو هلال الراسبي ولم يكن من بني راسب، إنما كان نازلا فيهم، وكان يحيى بن سعيد لا يروي عنه، وابن مهدي يروي عنه بصري، هو مولى سامة بن لؤي، قرشي.

٣٤٠- محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان الأموي، عن أبيه، عنده عجائب.


"سكن مكة" إلى "منكر"، فتبعه السيروان كالعادة.
٣٣٧- التاريخ الكبير "١/ ١٠١"، والأوسط "٢/ ٤٨-٤٩"، والضعفاء للعقيلي "٤/ ٧٨"، والكامل لابن عدي "٦/ ١١٥" مثله، وقد سقط من الأصل ذكر سفيان.
٣٣٨- التاريخ الكبير "١/ ١٠٥"، والأوسط "٢/ ٤٩", والضعفاء للعقيلي "٤/ ٧٦"، والكامل لابن عدي "٦/ ١٥٥" مثله.
٣٣٩- التاريخ الكبير "١/ ١٠٥"، والضعفاء للعقيلي "٤/ ٧٤-٧٥"، والكامل لابن عدي "٦/ ٢١٣" مثله. وقد تصحف في الضعفاء للعقيلي "مولى سامة بن لؤي" إلى "مولى بني سالم بن لؤي"، وتصحف في الكامل إلى أسامة بن لؤي بهمزة في أوله والصواب بنو سامة بدون همزة في أوله، وهو ابن لؤي بن غالب كما في النسب لأبي عبيد ص٢١٩ وغيره. قال ابن أبي حاتم: أدخله البخاري في كتاب الضعفاء، فسمعت أبي يقول: يحول من كتاب الضعفاء.
٣٤٠- التاريخ الكبير "١/ ١٣٨-١٣٩" مثله، وفي الأوسط "٢/ ٧٦-٧٧"، والكامل "٦/ ٢١٨" قال: لا يكاد يتابع في حديثه، وقد سقطت هذه الترجمة من الأصل.

<<  <   >  >>