للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٣٩٦- النضر بن منصور منكر الحديث.

٣٩٧- نوح عن أبي مجلز، روى عنه ليث بن أبي سُلَيم مرسلا، حديثه منكر.

٣٩٨- نوح بن دراج القاضي: ليس بذاك، قال عبد الرحمن بن شيبة، مات نوح بن دراج سنة ثنتين وثمانين ومائة، نسبه ابن حجر.

٣٩٩- نفيع بن الحارث: أبو داود، الأعمى, الهمداني القاص، يتكلمون فيه.

٤٠٠- نجيح أبو معشر السندي مدني عن محمد بن كعب، ونافع، وهو مولى.


٣٩٦- التاريخ الكبير "٩/ ٩١"، والأوسط "٢/ ٢٢٧، ٢٤١"، والضعفاء للعقيلي "٤/ ٢٩٣"، والكامل لابن عدي "٧/ ٢٣"، مثله.
٣٩٧- التاريخ الكبير "٨/ ١١٠"، والضعفاء للعقيلي "٤/ ٣٠٣"، والكامل لابن عدي "٧/ ٤٦" مثله. قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: هو شيخ لا يعرف، وكان البخاري فرقه، فجعله اسمين، قال ابن أبي حاتم: وهما واحد، كان البخاري كتب نوح غير منسوب، فكتبه أبي: نوح بن المختار.
فقال الشيخ المعلمي: ليس في الأصلين "يعني للتاريخ الكبير" عندنا إلا اسم واحد.
٣٩٨- التاريخ الكبير "٨/ ١١٢" مثله، والأوسط "٢/ ٢٠٨"، وليس فيه قوله "ليس بذاك". وقد تصحف "عبد الرحمن بن شيبة"، وهو عبد الرحمن بن عبد الملك بن شيبة إلى "عبد الله بن شيبة، في "زايد" فتبعه السيروان كالعادة.
وابن حجر هو علي بن حجر السعدي.
٣٩٩- التاريخ الكبير "٨/ ١١٤"، والأوسط "١/ ٣٠٣"، والضعفاء للعقيلي "٤/ ٣٠٧"، والكامل لابن عدي "٧/ ٦٠" مثله، وفي نسخة "زايد": "قال ابن مهدي: "يعرف وينكر". وقد تبعه السيروان على ذكرها، وليست موجودة عن ابن مهدي في شيء من المصادر التي بين يدي، والظاهر أنها انتقلت من ترجمة نوح بن دراج، لأن ابن مهدي قالها فيه، والله أعلم.
٤٠٠- التاريخ الكبير "٨/ ١١٤"، والضعفاء للعقيلي "٤/ ٣٠٨" مثله، وزاد فيهما وفي الكامل "٧/ ٥٢": قال ابن مهدي: يعرف وينكر, وفي الأوسط "٢/ ١٨٧"، والكامل: يخالف في حديثه وفي الأوسط "٢/ ١٥٩" والكامل: كان يحيى لا يحدث عن أبي معشر المدني، ويضعفه جدا، جدا، ويضحك إذا ذكره.

<<  <   >  >>