للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

"باب جامع":

٤٢- بشير بن ميمون أبو صيفي الواسطي: سمع عكرمة، وسعيد المقبري، ومجاهد، منكر الحديث.

٤٣- بزيع: سمع الضحاك، روى عنه محمد بن سلام، وأبو معاوية، وكنيته أبو خازم، كوفي مولى يحيى بن عبد الرحمن، من سبي ناحية بُخارى، كان أبو نعيم يتكلم فيه.

٤٤- باذام أبو صالح مولى أم هانئ الهاشمي الكوفي، قال محمد بن بشار: ترك ابن مهدي حديث أبي صالح.

حدثنا محمد، ثنا أحمد بن سليمان ثنا ابن عيينة، عن محمد بن قيس، عن حبيب بن أبي ثابت قال: كنا نسمي أبا صالح، باذام. دروغزن، ويقال: باذان.


٤٢- التاريخ الكبير "١٨٧٤"، والضعفاء "١/ ١٤٥"، والكامل "٢/ ١٩" مثله، وفي الأوسط "٢/ ٢٣٣": يتهم بالوضع.
٤٣- التاريخ الكبير "١٩٣٦"، والضعفاء للعقيلي "١/ ١٥٥"، والكامل "٢/ ٥٨" مثله. وقد تصحفت كنيته في نسخة "زايد" إلى "أبو حازم" بالحاء، فتبعه السيروان، وقد تصحف "أبو نعيم" في الضعفاء إلى "إبراهيم".
٤٤- في التاريخ الكبير "١٩٨٨" مثله، وقد وقع فيه أيضا قوله حبيب بن أبي ثابت كنا نسمي أبا صالح باذام درو غزن، وكذا في الضعفاء للعقيلي إلا أنه جعله بالذال المعجمة، والظاهر أنه تصحيف مطبعي، ومثله في الميزان للذهبي إلا أنه وقع فيه بالعين المهملة، وفي نسخة الأستاذ "زايد": دروع زن، ومثله في التاريخ الأوسط للمصنف "١/ ٢٧٢"، وفي المجروحين لابن حبان، وفي الكامل لابن عدي: دروزن، ووقع كذلك في السنن الكبرى للنسائي "٢/ ٢٥٢" رقم "٣٣٠٩"، وقال: وهو بالفارسية: كذاب، والظاهر أنه وقع هذا الاختلاف لفارسيته، والله أعلم، وقد وقع في نسخة الأستاذ "زايد": ابن سنان، وهو تصحيف صوابه ابن بشار، وفيه أيضا أحمد بن عبيد صوابه: أحمد عن ابن عيينة، وهو أحمد بن سليمان عن سفيان بن عيينة، وقد تابعه السيروان على تصحيفه كعادته.

<<  <   >  >>