للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

"باب جامع":

٩٠- حريث بن أبي حريث سمع ابن عمر، روى عنه ابن حلبس في الصرف، قاله أبو المغيرة، عن الأوزاعي، لا يتابع على حديثه.

٩١- حريث بن أبي مطر: روى عن الشعبي كوفي، وليس عندهم بالقوي، نسبه الفضل بن موسى.

٩٢- حيي الليثي: له صحبة، روى عنه أبو تميم الجيشاني، ولم يصح حديثه.

٩٣- حاجب عن أبي الشعثاء، قال ابن عيينة: كان يرى رأي الأباضية.


٩٠- التاريخ الكبير "٣/ ٧٠"، والضعفاء للعقيلي "١/ ٢٨٧"، والكامل "٢/ ٢٠١" مثله، وزاد في الكبير: منقطع، وابن حلبس بوزن جعفر هو يونس بن ميسرة بن حلبس، وقد تحرف في "زايد" إلى حليس بالياء، وتبعه السيروان، وقد تصحف في الضعفاء نسخة قلعجي إلى "يونس بن حابس" وتبع العقيلي وابن عدي البخاري في حكمه على حريث، وقال ابن حبان: منكر الحديث جدا عن المشاهير، كان الأوزاعي رحمه الله شديد الحمل عليه، ومع ذلك ذكره في الثقات "٤/ ١٧٦"، ولم أقف على راو عنه غير يونس، ومع ذلك قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل "٣/ ٢٦٣": سمعت أبي وقيل له: إن البخاري أدخل حريث بن أبي حريث في كتاب الضعفاء، فقال: يحول اسمه من هناك، يكتب حديثه، ولا يحتج به.
٩١- وفي الضعفاء للعقيلي "١/ ٢٨٧"، والكامل "٢/ ٢٠٠" مثله، وفي التاريخ الكبير "٢/ ٧١" قال: فيه نظر، وفي المطبوع: فزاري نسبه الفضل.
٩٢- التاريخ الكبير "٣/ ٧٤" مثله، وفي الجرح والتعديل "٣/ ٢٧١": لم يصح عندنا أن له صحبة، وهذا المثال يدل على أن إدخال البخاري له في الضعفاء مع إثباته الصحبة له ليس تضعيفا له، وإنما لحديثه فقط، ومن ثم لم يذكره العقيلي في ضعفائه.
٩٣- التاريخ الكبير "٣/ ٧٩"، والأوسط "٢/ ١٦"، والضعفاء "١/ ٢٩٨"، والكامل "٢/ ٤٤٨" مثله، وقال فيه ابن أبي حاتم عن أبيه: ليس بالقوي ولا المشهور، روى حديثا أو حديثين منكرين.

<<  <   >  >>