للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[باب السين]

[مدخل]

...

"باب السين":

١٣٢- سعيد بن بشير: عن محمد بن عبد الرحمن البيلماني، روى عنه الليث لا يصح حديثه.

١٣٣- سعيد بن بشير مولى بني نصر: عن قتادة، روى عنه الوليد بن مسلم، ومعن بن عيسى، يتكلمون في حفظه، نُراه أبا عبد الرحمن دمشقي، وهو يحتمل.

١٣٤- سعيد بن ذي لعوة: عن عمر في النبيذ، روى عنه الشعبي، يخالف الناس في حديثه، لا يعرف، وقال بعضهم: سعيد بن ذي حدان: وهو وهم.

١٣٥- سعيد بن راشد أبو محمد المازني، السماك البصري عن عطاء،


١٣٢- التاريخ الكبير "٣/ ٤٦٠"، والضعفاء للعقيلي "٢/ ١٠٠"، والكامل "٣/ ٣٩٠" مثله، وقد نسبه بعضهم بالبخاري كما في تهذيب الكمال، وفي الكامل النجراني، وبعضهم بالنجاري كما في التاريخ الكبير وغيره، والظاهر أنه الصواب، وهي نسبة إلى بني النجار من الأنصار قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل: سمعت أبي يقول: هو شيخ لليث، ليس بالمشهور، لم يرو عنه غير الليث، ليس محله أن يدخل في كتاب الضعفاء. ا. هـ.
قلت: وجزم ابن أبي حاتم بكونه لم يرو عنه غير الليث وعدم شهرته مع إنكاره على من أدخله في الضعفاء واضح الدلالة على تفريقه بين عدم شهرة الراوي وإن انفرد عنه راو واحد وبين الراوي المجروح، فالظاهر أن الجهالة عنده على درجات، والله أعلم.
تنبيه: وقع تصحيف في نسخة السيروان في اسم شيخه إلى محمد بني عبد الرحمن، واسم الليث أيضا.
١٣٣- التاريخ الكبير "٣/ ٤٦٠"، والضعفاء للعقيلي "٢/ ١٠٠"، والكامل "٣/ ٣٦٩-٣٧٠" مثله، وقوله: "وهو يحتمل" ليست في الكبير، ولا الضعفاء، ولا المطبوع.
١٣٤- التاريخ الكبير "٣/ ٤٧١"، والأوسط "١/ ٣٣٤"، والضعفاء للعقيلي "٢/ ١٠٤-١٠٥" مثله، وزاد في الأوسط: مجهول، وفي الكامل "٣/ ٤٠٧"، قال: يضعف حديثه.
١٣٥- التاريخ الكبير "٣/ ٤٧١"، والأوسط "٢/ ١٧٠"، والكامل "٣/ ٣٨١" مثله.

<<  <   >  >>