للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الفصل الثاني: في اسمه وكنيته]

ولم يزل اسمه في الجاهلية عليًّا وكان يكنى أبا الحسن, وسماه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صديقًا. عن ابن أبي ليلى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "الصديقون ثلاثة: حبيب بن مري النجار مؤمن آل ياسين الذي قال: يا قوم اتبعوا المرسلين, وحزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال: أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله, وعلي بن أبي طالب الثالث وهو أفضلهم" خرجه أحمد في المناقب، وكناه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأبي الريحانتين.

عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لعلي بن أبي طالب: "سلام عليك يا أبا الريحانتين، فعن قليل يذهب ركناك والله خليفتي عليك" فلما قبض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال علي: هذا أحد الركنين الذي قال صلى الله عليه وسلم, فلما ماتت فاطمة قال: هذا الركن الآخر الذي قال صلى الله عليه وسلم. خرجه أحمد في المناقب, وكناه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أيضا أبا تراب.

وعن سهل بن سعد أن رجلا جاءه فقال: هذا فلان أمير من أمراء المدينة يدعوك لتسب عليا على المنبر, قال: أقول ماذا? قال: تقول له أبا تراب, قال: فضحك سهل وقال: والله ما سماه إياه إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والله ما كان لعلي اسم أحب إليه منه. دخل علي على فاطمة ثم خرج؛ فأتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاطمة فقال: "أين ابن عمك؟ " قالت: هو ذا مضطجع في المسجد، فخرج النبي -صلى الله عليه وسلم- فوجد رداءه قد سقط عن ظهره، فجعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمسح التراب عن ظهره ويقول: "اجلس أبا تراب" ما كان اسم أحب إليه منه، ما سماه إياه إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم. أخرجاه وأبو حاتم واللفظ له. وقال البخاري بعد قوله فوجد رداءه قد سقط عن ظهره: وخلص التراب إلى ظهره فجلس يمسح عن ظهره ويقول: "اجلس أبا تراب" مرتين.

وعنه أنه قال: استعمل علي على المدينة رجلًا من آل مروان، قال: فدعا سهل بن سعد فأمره أن يشتم عليا فأبى, فقال: أما إذ أبيت فقل: لعن الله أبا التراب، فقال سهل: ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي التراب, إنه كان يفرح إذا دعي به, فقال له: أخبرنا عن قصته لم سمي أبا تراب? قال: جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بيت فاطمة فلم يجد عليا في البيت فقال: "أين ابن عمك?" فقالت: كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج ولم يقم عندي، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لإنسان: "انظر أين هو?" فقال: يا رسول الله هو في المسجد راقد. فجاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو مضطجع قد

<<  <  ج: ص:  >  >>