للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الفصل السادس: في خصائصه]

ذكر اختصاصه بأنه أول من أسلم وأول من صلى:

تقدم أحاديث هذا الذكر في الفصل قبله.

ذكر أنه أول من يجثو للخصومة يوم القيامة:

عن علي قال: أنا أول من يجثو للخصومة بين يدي الرحمن يوم القيامة.

قال قيس: فيهم١ نزلت: {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} ٢ قال: هم الذين تبارزوا يوم بدر؛ علي وحمزة وعبيدة بن الحارث وشيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة والوليد بن عتبة.

وفي رواية أن عليا قال: فينا نزلت هذه الآية, وفي مبارزتنا يوم بدر: {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} خرجه البخاري.

ذكر أنه أول من يقرع باب الجنة بعد النبي -صلى الله عليه وسلم:

عن علي قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "يا علي, إنك أول من يقرع باب الجنة فتدخلها بغير حساب بعدي" خرجه الإمام علي بن موسى الرضا في مسنده.

ذكر اختصاصه بأحبية الله تعالى له:

عن أنس بن مالك قال: كان عند النبي -صلى الله عليه وسلم- طير فقال: "اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير" فجاء علي بن أبي طالب فأكل معه. خرجه الترمذي وقال: غريب، والبغوي في المصابيح في الحسان، وخرجه الحربي وزاد بعد قوله: أهدي لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- طير وكان مما يعجبه أكله, وزاد بعد قوله: فجاء علي بن أبي طالب فقال: استأذن على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت: ما عليه إذًا وكنت أحب أن يكون رجلا من الأنصار. وخرجه عمر بن شاهين ولم يذكر زيادة الحربي، وقال بعد قوله: فجاء علي فرددته، ثم جاء فرددته، فدخل في الثالثة أو في الرابعة فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم: "ما حبسك عني؟ أو ما أبطأ بك عني يا علي؟ " قال: جئت فردني


١ أي: في علي ومن معه, وخصومهم المذكورين في المبارزة الآتية.
٢ من سورة الحج الآية ١٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>