للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الفصل الثامن: في ذكر نبذ من فضائله]

قال ابن قتيبة وأبو عمر وغيرهما: شهد طلحة أحدا وما بعدها. وقال الزبير بن بكار وغيره: أبلى طلحة يوم أحد بلاء حسنا، وثبت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ووقاه بيده فشلت، وشهد الحديبية والمشاهد١ كلها، وهو أحد العشرة المشهود لهم بالجنة, وأحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام، وأحد الستة الذين جعل عمر فيهم الشورى٢ وأخبر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- توفي وهو عنهم راضٍ, وأحد الخمسة الذين أسلموا على يد أبي بكر.

ذكر إثبات سهمه من غنيمة بدر وأجره, ولم يحضر:

عن ابن شهاب قال: لم يشهد طلحة بدرا، وقدم من الشام بعد مرجع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من بدر، فكلم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في سهمه٣، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "لك سهمك" قال: وأجري يا رسول الله? قال: "وأجرك" فلذلك كان معدودا في البدريين. أخرجه ابن إسحاق وابن الضحاك, وحكاه أبو عمر عن موسى بن عقبة قال الزبير بن بكار: كان طلحة بن عبيد الله بالشام في تجارة حين كانت وقعة بدر وكان من المهاجرين الأولين, فضرب له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بسهمه، فلما قدم قال: وأجري يا رسول الله? قال: "وأجرك" أخرجه أبو عمر.

وقال الوقدي: بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبل أن يخرج من المدينة إلى بدر طلحة بن عبيد الله وسعيد بن زيد إلى طريق الشام يتجسسان٤ الأخبار, ثم رجعا إلى المدينة فقدماها يوم وقعة بدر.


١ مشاهد القتال في سبيل الله تعالى.
٢ لاختيار الخليفة بعده، وكان من الستة الذين جعل عمر فيهم الشورى عثمان بن عفان -رضي الله عنه- الذي اختير خليفة كما هو مشهور، وكان ابن عمر مع أهل الشورى في الرأي فقط، ولم يرض عمر رضي الله عنه له أن يكون خليفة لتبعات الخلافة الثقيلة، فما أرحم عمر بابنه، وهكذا يكون الآباء الرحماء حقا.
٣ السهم: النصيب.
٤ وتجسسهما الأخبار عون على كسب المعركة، فهو ضرب من الجهاد، فلا عجب أن عُدَّا في البدريين.

<<  <  ج: ص:  >  >>