للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكر شهادة النبي -صلى الله عليه وسلم- له بالشهادة ١:

تقدم في باب ما دون العشرة حديث: "تحرك حراء ٢ " وقوله -صلى الله عليه وسلم: "اثبت حراء؛ فما عليك إلا نبي أو صديق ٣ أو شهيد" وكان طلحة ممن كان معه -صلى الله عليه وسلم.

وعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض, فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله" أخرجه الترمذي وقال: غريب.

ذكر شهادة النبي -صلى الله عليه وسلم- له أنه ممن قضى نحبه:

عن موسى بن معاوية قال: دخلت على معاوية فقال: ألا أبشرك? سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "طلحة ممن قضى نحبه" أخرجه الترمذي وقال: غريب.

وعن طلحة: أن أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالوا لأعرابي جاهل: سله عمن قضى نحبه من هو? وكانوا لا يجترئون على مسألته يوقرونه ويهابونه, فسأله الأعرابي فأعرض عنه، ثم سأله فأعرض عنه، ثم سأله فأعرض, ثم إني طلعت من باب المسجد وعلي ثياب خضر، فلما رآني النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "أين السائل عمن قضى نحبه?" قال الأعرابي: أنا يا رسول الله. قال: "هذا ممن قضى نحبه" أخرجه الترمذي، وقال: حسن غريب.

وعنه قال: لما رجع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أحد صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قرأ هذه الآية: {رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ


١ الشهادة: الموت في سبيل الله تعالى.
٢ حراء وزان كتاب: جبل بمكة, يذكر ويؤنث, قاله الجوهري.
٣ ملازم للصدق، وذلك الوصف من أوصاف سيدنا أبي بكر -رضي الله عنه.

<<  <  ج: ص:  >  >>