للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الحرف منه فقالوا القول المقنع فيه، فأما أن يفردوا له كتابًا مقصورًا عليه، أو يتجردوا للانتصار له، ويوضحوا أسراره وعلله فلا نعلمه -حَسُن١؛ بل وجب التوجه إليه، والتشاغل بعمله وبسط القول على غامضه ومشكله، وما أكثر ما يخرج فيه بإذن الله، وأذهبه في طريق الصنعة الصريحة، لا سيما إذا كان مشوبًا بالألفاظ السمحة السريحة٢، إلا أننا مع ذلك لا ننسى تقريبه على أهل القراءات؛ ليحظوا به، ولا ينأَوْا عن فَهْمِه.

فإن أبا علي٣ -رحمه الله- عمل كتاب الحجة في القراءات، فتجاوز فيه قدر حاجة القراء إلى ما يجفو عنه كثير من العلماء "٣و"، ونحن بالله وله وإليه، وهو حسبنا.

على أن أبا علي -رحمه الله- قد كان وقتًا حدَّث نفسه بعمله، وهَمَّ أن يضع يده فيه، ويبدأ به، فاعترضت خوالج٤ هذا الدهر دونه، وحالت كبواته بينه وبينه، هذا على ما كان عليه من خلو سربه، وسروح فكره، وفروده ٥ بنفسه، وإنبتات علائق الهموم عن قبله، يبيت وقواصي نظره محوطة عليه، وأحناء تصوره محوزة إليه، مضجعه مقر جسمه ومجال همته، ومغداه ومراحه مقصوران على حفظ بنيته. ولعل الخطرة الواحدة تخرق بفكري أقصى الحُجُب المتراخية عني في جمع الشتات من أمري، ودَمْل العوارض الجائحة لأحوالي، وأشكر الله ولا أشكوه، وأسأله توفيقًا لما يرضيه.

وأنا بإذن الله بادئ بكتاب أذكر فيه أحوال ما شذَّ عن السبعة، وقائل معناه مما يمن به الله -عز اسمه- وإياه نستعين وهو كافِيَّ ونعم الوكيل.


١ جواب قوله: فإذا كانت هذه حاله عند الله.
٢ يريد الألفاظ السهلة غير الغامضة، من قولهم: أمر سريح؛ أي: غير بطيء.
٣ هو الحسن بن أحمد بن عبد الغفار أبو علي الفارسي النحوي المشهور، أستاذ ابن جني، انتهت إليه رياسة علم النحو، وصحب عضد الدولة فعظمه كثيرًا، ثم لحق بسيف الدولة فأكرمه، توفي سنة ٣٧٧.
٤ كذا في ك، والخوالج: الشواغل، من خلج بمعنى شغل وانتزع وجذب، وفي الأصل: حوالج بالحاء، ولم نجد لها معنى مناسبًا.
٥ تفرده، يقال فرد -مثلث الراء- فرودًا: انفرد، وأبو علي لم يتزوج، فلم يكن له ما يشغله من أهل وولد.

<<  <  ج: ص:  >  >>