للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعليه قولهم: أيْشٍ تقول: أراد أيُّ شيء تقول؟ ثم خفف الهمزة وهي مكسورة، فدانت الياء، فاستثقل فيها الكسرة، كما يستثقلها في ياء القاضي والغازي، فصار أيْشٍ، كقولك: قاضٍ، وغازٍ.

ويؤكد هذا القولَ الثاني قولُ ابن مجاهد: ولا يمدها، أي: ينسى الهمز الذي كان فيها الذي لو اعتمده وتطاول نحوه لزاد في الحرف الصوتَ للحركة التي كان يقوى ويزيد صداه لمكانها. ألا ترى أن قولك: آدم وآمن أنقص صوتا من قولك: "آاْنتَ قلتَ للناس"١؛ لمكان حركة الهمزة الثانية وإن كانت مخفاة مضعفة؟ أعني إذا خففت همزة "أنت" ولم تفصل بينها وبين [١٢٧ظ] همزة الاستفهام قبلها بألف الوصل، كالتي في قوله: "آاْنتَ قلتَ للناس" في قول أبي عمرو ومن ذهب مذهبه، لأن ذلك صوت وافٍ ومطمئن متمادٍ، وإنما مرادنا قدر تمام الصوت لتخفيف٢ الثانية، على أن لا فاصل بينها وبين الأولى. لأنه حينئذ يوافق٣ قوله ولا يمدها، أي: لا يمدها كما يمدها إذا اعتد حركة الثانية.

ومن ذلك قراءة عمرو بن فائد الأسواري، ورويت عن يعقوب: "يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ تأْتِ مِنْكُنَّ"٤ بالتاء.

قال أبو الفتح: هذا حمل على المعنى، كأن "مَن" هنا امرأة في المعنى، فكأنه قال: أية امرأة أتت منكن بفاحشة، أو تأت بفاحشة٥. وهو كثير في الكلام، معناه للبيان كقول الله سبحانه: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ} ٦، وقول الفرزدق:

تَعَشَّ فإنْ عاهدتَني لا تخونُني ... نَكُنْ مِثْلَ مَن يا ذِيبُ يصْطَحِبان٧


١ سورة المائدة: ١١٦، وتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية بلا ألف بينهما قراءة ابن كثير، كما في البحر: ١: ٤٧، وإتحاف الفضلاء: ٧٩.
٢ في ك: بتخفيف.
٣ سقطت "يوافق" في ك.
٤ سورة الأحزاب: ٣٠.
٥ سقطت في ك: "أو تأت بفاحشة".
٦ سورة يونس: ٤٢.
٧ انظر الصفحة ٢١٩ من الجزء الأول.

<<  <  ج: ص:  >  >>