للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

ومع ذلك لم يسلم المعجم من المأخذ فتصدى بعض الغيورين على العربية إلى بيان أوهامه وأخطائه اللغوية والتاريخية. ومما نشر في ذلك مقالات لمنير العماري في مجلة المعرفة الدمشقية، وبحث بعنوان نظر في المجد للأمير مصطفى الشهابي.

وفي طبعة عام ١٩٥٦ ألحق به الأب فردينان توتل اليسوعي قسمًا بعنوان "المنجد في الأدب والعلوم" عني فيه بالترجمة لأعلام الشرق والغرب وزينه بكثير من الصور والرسوم والخرائط١.

هـ- "البستان"، "وفاكهة البستان وكلاهما لعبد الله البستاني، وثانيهما اختصار لأولهما. وقد ظهر الأول في مجلدين وطبع في بيروت عام ١٩٣٠ م.

و وفي سنة ١٩٥٨ طبع "متن اللغة" للشيخ أحمد رضا في خمسة أجزاء كبيرة ومقدمة طويلة بحث فيها من مولد اللغة وتطور اللغات إجمالًا، وعن نشأة اللغة العربية وتطورها واختلاف لهجاتها، وعن أوهام الأعلام وأغلاط أئمة اللغة. وألحق بمقدمة معجمه جداول متعددة للموازين والمقاييس والمكاييل وللكلمات المعربة حديثًا٢.

ز- الرائد لجبران مسعود، وقد صدرت أول طبعة منه عام ١٩٦٥ م. وأهم ما يتميز به ترتيب الكلمات تحت حروفها المنطوقة بدون تفريق بين أصلي وزائد. وقد وضعه المؤلف وفي ذهنه خدمة الطلاب، فهو أشبه بمعجم مدرسي منه بمرجع لغوي يمكن الاعتماد عليه والإشارة إليه في المصادر.

ح- "المساعد" للأب انستاس ماري الكرملي، وقد ظهر الجزء


١ عدنان الخطيب، ص٥٢، وعبد السميع محمد: المعاجم العربية ص ١٧٩ - ١٨٥ بالإضافة إلى معجم المنجد نفسه.
٢ عدنان الخطيب، ص ٥٢، ٥٤.

<<  <   >  >>