للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ومنهم من تابع أصحاب السنن في جمع الصحيح والحسن والضعيف المحتمل مثل الحافظ علي بن عمر الدارقطني "ت٣٨٥هـ" في كتابه السنن وقد رتبه على أبواب الفقه، ونادرا ما تقع فيه الموضوعات وقد نبه على بعضها وقد شرحه أبو الطيب الآبادي وطبع الأصل والشرح معا. ومثل الحافظ أبي بكر أحاديثه على الصحيحين وغيرهما وتعقبه المارديني الشهير بابن التركماني "ت٧٤٥هـ" في كتابه "الجوهر النقي" وأكثره اعتراضات على البيهقي ومناقشة له. وطبع الأصل والتعقيب في عشر مجلدات.

ومنهم من ألف على طريقة المعاجم وهي مستمدة من أساليب تنظيم كتب علم رجال الحديث وذلك بترتيب أسماء الصحابة أو شيوخ المصنف على حروف المعجم، وسياق حديث أو أكثر لكل واحد منهم، وأشهر من صنف في ذلك أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني "ت٣٦٠هـ" في معاجمه الثلاث الكبير والأوسط والصغير. ومنهم من استدرك على الصحيحين ما يراه فاتهما إخراجه مما ينطبق عليه شرطهما أو شرط أحدهما مثل أبي عبد الله الحاكم النسابوري "ت٤٠٥هـ" في كتابه "المستدرك على الصحيحين"١ ومثل الحافظ أبي الحسن علي بن عمر الدارقطني "ت٣٨٥هـ" في كتابه "الإلزامات"٢ ومن الجدير بالذكر أن البخاري ومسلما صرحا بأنهما لم يستوعبا الصحيح ومن ثم فلا يلزمهما إخراج الأحاديث المستدركة عليهما حتى لو كانت على شرطهما مع العلم أن حوالي نصف ما استدركه الحاكم مثلا عليهما ليس على شرطهما ولا على شرط أحدهما كما يرى الحافظ الذهبي، وقد فصل ابن حجر العسقلاني الكلام عن ذلك في النكت على ابن الصلاح فذكر ان الذي يسلم من أحاديث المستدرك على شرطهما أو شرط أحدهما دون الألف٣.


١ طبع في حيدر آباد الدكن ١٣٤٢هـ. والحاكم متسامح فأورد في مستدركه بعض أحاديث الضعفاء والوضاعين "أبو غدة: الرفع والتكميل، ١٨٣ "حاشية١".
٢ مخطوط في آصفية، ٣/ ٢٦٠، حدي ٩٨٠ ويقع في ٥٤ ورقة ومنه ٨ ورقات في السعيدية بحيدر آباد الدكن حديث ٣٥٥ "سزكين: تاريخ التراث، ص٥١٢".
٣ النكت على ابن الصلاح، ١٠٦-١٠٩.

<<  <   >  >>