للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

باختيار خلف على إدريس وأقرأ به. ومحمد بن بدر النفاخ١ قرأ برواية أبي جعفر على الدوري وأقرأ بها. وجعفر بن الصباح٢ قرأ برواية أبي جعفر على الدوري وأقرأ بها. والحسن بن مالك قرأ برواية أبي جعفر على داود بن أحمد المقدسي عن نافع عنه، وأقرأ بها وعمر بن حفص المسجدي٣ قرأ برواية أبي جعفر على الكسائي عن إسماعيل، وقرأ بها أيضا علي المسجدي على قتيبة على سليمان بن جماز وأقرأ بها. وعبد الله بن فليح٤ قرأ برواية أبي جعفر على أبيه عن قالون، وأقرأ بها. ومحمد بن إبراهيم النحوي٥ قرأ برواية يعقوب على التمار وأقرأ بها. وحمزة بن علي٦ قرأ برواية يعقوب على إسماعيل عن روح وأقرأ بها. وعبيد الله بن عبد الرحمن السكري٧ قرأ برواية يعقوب على ابن الجهم عن الوليد عنه، وأقرأ بها. وأبو بكر محمد بن محمد بن مريد التميمي قرأ برواية يعقوب على محمد بن إسحاق البخاري عن جماعة عنه وأقرأ بها.

فهذا ما حضرني الآن من ذكر من كان معاصرا لابن مجاهد وفيهم من تأخرت، وفاته بعده بكثير وبعضهم قرأ على بعض لكن يلحق بالطبقة بشيوخ آخر.


١ هو محمد بن محمد بن عبد لله بن بدر الفناح أبو الحسن الباهلي السامري. توفي بمصر في يوم الثلاثاء لعشر بقين من ربيع الآخر سنة أربع عشرة وثلاثمائة.
٢ هو جعفر بن عبد الله بن الصباح بن نهشل أبو عبد الله الأنصاري الأصبهاني. توفي سنة أربع وتسعين ومائتين، وقيل سنة خمس وتسعين.
٣ هو عمر بن حفص أبو حفص المسجدي. توفي في حدود الأربعين ومائتين.
٤ عبد الله بن فليح أبو محمد المدني، روى القراءة عرضا عن قالون عن ابن وردان عن أبي جعفر، روى القراءة عنه ابنه محمد.
٥ هو محمد بن إبراهيم أبو الفرج النحوي، روى القراءة عرضا عن محمد بن هارون الثمار، روى القراءة عنه عبد الملك بن عبد ربه العطار.
٦ توفي قبل العشرين وثلاثمائة.
٧ هو عبيد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن خلف أبو محمد السكري البغدادي، روى القراءة عنه جعفر بن محمد بن غيالي وقال: إنه قرأ عليه بقطيفة الربيع ببغداد سنة عشرين وثلاثمائة.

<<  <   >  >>