للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عن العباس بن عبد المطلب: عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: أُمرتُ أن أسجد على سبع (١)

: الجبهة والأنف واليدين والركبتين والقدمين (٢) .

فهذا الحديث: يدل على أن أعضاء السجود سبعة، وأته ينبغي للساجد أن يسجد عليها كلها.

قال الشوكاني: وقد اختلف العلماء في وجوب السجود على هذه السبعة الأعضاء: فذهبت العترة والشافعي في أحد قوليه إلى وجوب السجود على جميعها. وقال أبو حنيفة والشافعي في أحد قوليه واكثر الفقهاء: الواجب السجود على الجبهة فقط، والحق ما قاله الأولون (٣) . وهذا هو الحق، لقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا صلاة لمن لم يمس أنفه الأرض)) (٤)


(١) في رواية ((سبعة أعظم)) وأخرى ((سبعة آراب)) وهي جمع (إِرْب) بكسر الهمزة وسكون الراء، وهي الأعضاء..
(٢) أخرجه مسلم في ((الصحيح)) : (١/٣٥٥) رقم (٤٩١) وابن خزيمة في ((الصحيح)) : (١/٣٢٠) رقم (٦٣١) والترمذي في ((الجامع)) رقم (٢٧٢) وأبو داود في ((السنن)) : رقم (٨٩٠) والنسائي في ((المجتبى)) : (٢/٢١٠) وابن ماجة في ((السنن)) : رقم (٨٨٥) وأحمد في ((المسند)) : (١/٢٠٦) والبيهقي في ((السنن الكبرى)) : (٢/١٠١) وأبو نعيم في ((الحلية)) : (٩/٣٦) والخطيب في ((التاريخ: (٥/٢٩٠) وابن حبان في ((الصحيح)) : (٣/ ١٩٣ ـ ١٩٤ ـ مع الإحسان) ولم يقف أبو زرعة على هذا الحديث في ((صحيح مسلم)) كما في ((النكت الظراف)) : (٤/ ٢٦٦) والحديث فيه، والكمال لله وحده. وذكرنا شواهد الحديث في تحقيقا ل ((من وافقت كنيته كنية زوجه من الصحابة)) : رقم (١١) ، نشر دار ابن القيم / الدمام ـ السعودية.
(٣) نيل الأوطار: (٢/ ٢٨٨) بتصرف.
(٤) أخرجه الحاكم في ((المستدرك)) : (١/٢٧٠) .. وهو حديث صحيح على شرط البخاري، كما قال الحاكم والذهبي، ووافقهما الألباني في ((تمام المنة)) : (ص ١٧٠) .

<<  <   >  >>