للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وعن عائشة - رضي الله عنها -: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مرضه الذي مات فيه: لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد (١) .

وعن ابن مسعود رضي الله عنه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: إن مِنْ شرار الناس مَنْ تدركهم الساعة، وهم أحياء، والذين يتخذون القبور مساجد (٢) .

أفادت هذه الأحاديث:

[١/١٣] حرمة اتخاذ القبور مساجد. وصرح عامة علماء الطوائف بالنهي عن ذلك، متابعة للأحاديث الواردة في النهي عن ذلك، ولا ريب في القطع بتحريمه.

وتتعيّن إزالة المساجد المبنيّة على القبور، وهذا لا خلاف فيه بين العلماء المعروفين، وتكره الصلاة فيها من غير خلاف. ولا تصح عند الإمام أحمد في ظاهر مذاهبه، لأجل النهي واللعن الوارد في ذلك.

وكذلك الصّلاة عندها مكروهة , وإنْْْ لم يُبْْنَ عليها مسجد، فإن كلّ موضعٍٍ


(١) ٥ (أخرجه البخاري في ((صحيحه)) : رقم: (٤٤٤١) ومسلم في ((صحيحه)) : رقم (٥٢٩)
(٢) ٦ (اخرجه احمد في ((المسند)) : (١/٤٣٥) وابن أبي شييبة في ((المصنف)) : (٣/٣٤٥) وابن خزيمة في ((الصحيح)) رقم (٧٨٩) وابن حبان في ((الصحيح)) : رقم (٣٤٠) و (٣٤١- موارد) وابو نعيم في ((ذكر أخبار أصبهان)) (١/١٤٢) والطبراني في ((المعجم الكبير)) : رقم (١٠٤١٣) وأبو يعلى في ((المسند)) : (١/٢٥٧) مخطوط وابن أبي خيثمة كما في ((الفتح)) : (١٣/١٩) . وإسناده جيد.. كما قال شيخ الإسلام في ((اقتضاء الصراط المستقيم)) : (ص٣٣٠) . وحسن إسناده الهيثمي في ((المجمع)) : (٢/ =
= ٢٧) . أخرج البخاري في ((صحيحه)) : رقم: (٧٠٦٧) تعليقاً الشطر الأول منه ووصله مسلم في ((صحيحه)) : (٤/٢٢٦٨) .

<<  <   >  >>