للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(٢) هل ممكن أن يرى نفسه على أنه شيخ أمام الناس؟ الجواب: نعم، وللأسف الشديد الساحر يطلق عليه العامة من الناس كلمة شيخ، وهو بالفعل شيخ، ولكن شيخ ضلالة وفتنة وزندقة وإلحاد- نعوذ بالله من حاله-.

(٣) هل السحر ممكن أن يحدث بكل سهولة؟ وهل قراءة الطلاسم تؤثر على الأشخاص بسهولة؟ الجواب: الأمر فيه بعض التفصيل، فالسحر يمكن أن يحدث وبكل سهولة وخصوصاً لمن يكون مؤهلاً لذلك، أي أنه غير محصن بالأذكار اليومية، أما إذا كان محصناً فلا سبيل للسحر عليه بإذن الله - تعالى -، وكذلك قراءة الطلاسم تؤثر على الشخص إذا لم يكن محصناً، لكن لا بد وأن تعلم أنه لا يضر ولا ينفع إلا بإذن الله - تعالى -، كما قال ربنا: "وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله" [البقرة: ١٠٢] .

(٤) كيف تعرف أن هذا الشخص يتعامل بالسحر؟ هذا الأمر لا يعرفه إلا من كان عالماً بأحوال السحرة, وعلى دراية ومعرفة بالسحر وأنواعه وغير ذلك، ويكون قريباً من هذا الشخص نفسه، ولكن لكي تعرف ذلك عليك بقراءة الكتب الشرعية التي تناولت هذه القضية الخطيرة، على سبيل المثال كتاب: عالم السحر والشعوذة، للدكتور عمر الأشقر، والصارم البتار في التصدي للسحرة الأشرار للشيخ وحيد بالي، وغير ذلك كثير.

هذا والله أعلم، ونسأل الله أن يحفظنا وإياكم من شر السحرة والمشعوذين، ومن شر شياطين الإنس والجن إنه ولي ذلك والقادر عليه ومولاه، وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>