للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[أعاني من النوم أثناء الامتحان]

المجيب اللجنة العلمية بموقع الإسلام اليوم

أعضاء اللجنة: * الشيخ/ د. عبد الوهاب الطريري [نائب المشرف العام على الموقع] * الشيخ/ سامي الماجد [عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام] * د. محمد الشنقيطي [باحث شرعي في المكتب العلمي] * محمود شعبان [باحث شرعي في المكتب العلمي] . * محمد عَبد الودود [ماجستير في الفقه - باحث شرعي في المكتب العلمي] .

التصنيف الفهرسة/ الاستشارات/ استشارات نفسية /مشكلات النوم

التاريخ ١/٠٨/١٤٢٥هـ

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.

أعاني من النوم الشديد الذي يصاحبني أثناء الامتحان فقط منذ سنتين، وبدأت قصة نومي في الامتحان كالآتي: أدخل إلى اللجنة وأمسك الورقة والقلم، وأشرع في الإجابة، وبعد عدة دقائق يسقط القلم مني، وأذهب في نوم عميق، يكون أحيانا متصلاً وأحياناً متقطعاً، وأستيقظ في أواخر الامتحان، وأحاول حل شيء منه.

الجواب

الأخ الفاضل: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

مشكلتك التي تعاني منها قد تكون مرضاً من أمراض النوم المعروفة عند الأطباء النفسانيين، وقد تكون مجرد عرض لمرض آخر، وهي مشكلة تحتاج إلى تقييم، بداية من طبيعة نومك ونهاية بطبيعة حياتك ككل؛ فالنوم له اضطرابات كثيرة، كأن ينام الإنسان قهرياً في غير الوقت المعتاد، إلا أن الطريقة التي ذكرتها في شكواك تبين أن شدَّة، أو بالأصح كثرة النوم وغلبته عليك تكون في أوقات محددة، وقد بدأت منذ سنتين فقط، ولم تكن موجودة قبل ذلك، وهذا قد يرجع لوجود سبب آخر غير اضطرابات النوم، كاضطراب التأقلم مثلاً (أو القلق والاكتئاب) ومن أعراضه ما ذكرت من ضعف التركيز، وغير ذلك، وسبب هذا المرض قد يكون ضغوطات في حياتك استبدت في وقت بداية شكواك أو قبلها بقليل، كأن تكلف بعمل لا تحبه أو ليس من اهتماماتك، أو ضغوط أخرى خارجة عن قدرتك. نصيحتي لك أن تزور طبيباً نفسياً؛ ليتعرف على قصتك، ويرشدك لما تستطيع. نسأل الله لك التوفيق واختيار ما ينفعك في دنياك وأخراك.

<<  <  ج: ص:  >  >>