للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن اقرب التفاسير التي ذكرت لهذا " التقلب" النفسي الغريب الذي يحدث أحياناً لدينا.. ولا نعرف له أسباباً.. ولا مصدراً..!! هو أن"العقل الباطن" للإنسان.. له إمكانات هائلة على التقاط الأشياء وتوثيقها لديه بطريقة معينه. قد تخلو من الترتيب أو التصنيف العقلاني..!! وبالتالي.. ومع الوقت تتراكم الكثير من الأشياء.. وتزدحم الرفوف بكم هائل من المواقف العابرة.. التي نسيناها " بعقولنا الواعية"!!؟ وفجأة تثقل كاهلنا.. وتضيِّق مجال الرؤية " الصافية " لدينا..فنتضايق.. وقد نحزن.. بدون أن نعرف أسبابا واضحة لكل هذا..!!

والحل:

هو بمعرفة هذه الآلية الغريبة لعلاقة " العقل الواعي " بـ " العقل الباطن" لدينا.. وتفهم هذا الأمر.. وعدم إعطاء الأمور أكثر من حجمها.. بل تتبعها بجلسة هادئة مع النفس.. وتصنيفها.. واعادة ترتيبها.. ووضع كل منها في حجمه الطبيعي.. ومكانه المناسب..!! وعدم الانشغال بها كثيراً ... لأنها ستزول في النهاية..!! والتنفيس الانفعالي بطريقه المختلفة!!

والفرق بين الناس هنا.. كبير في منهجيتهم للتعامل مع مثل هذا الأمر ... فالبعض يتعامل معه كما أسلفنا ويثق أنه زائل ولا يفقد لأجله ثقته في نفسه..!! وبالتالي ـ فعلاً ـ تتعاقب الدورات.. وتنتهي.. وهو يسير بهدوء غير آبه بها..!!

والبعض الأخر.. لا يفهمها كما يجب.. بل يتأثر بها..!! وقد يفقد ثقته بنفسه..بدعاوى أنه إنسان مهزوز.. وغير واثق من نفسه.. وربما هو " مسحور..؟! " أو غير ذلك. فيعطي الأمر اكثر من حجمه.. ويتجنب الناس.. ويحاصر نفسه بمزيد من الأوهام.. وبالتالي يتطور الأمر لديه إلى مشكلة حقيقية.. تحتاج ـ فعلاً ـ إلى علاج.

والله تعالى اعلم. وهو الهادي والمعين.

<<  <  ج: ص:  >  >>