للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[خيال واسع.. ومؤلم..!!!]

المجيب أحمد بن علي المقبل

مرشد طلابي بوزارة التربية والتعليم

التصنيف الفهرسة/ الاستشارات/ استشارات نفسية /اخرى

التاريخ ٨/٦/١٤٢٢هـ

السؤال

أنا أريد أن أطرح مشكلة لا أستطيع الاستغناء عنها بتاتاً وهي تتكرر معي كلما هممت بالنوم فلا أستطيع أن أنام إلا بها وهي أنني اولف قصة ودائماً تكون هذه القصص فيها أنواع الحزن والألم والمأساة لا أعلم لماذا فأنا لا أرتاح إلا بها وعندما أنسجها وأمثلها في مخيلتي وأكون معذبة فيها أبكي رغم أنني أعلم أنها قصة من مخيلتي نعم أبكي وبحرقة والدموع فيني صادقة كما لو أني في الحقيقة ويحترق قلبي لذلك وأنهم وأيضاً عندما تفرج " في القصة " أفرح كثيراً رغم أن القصة لا تنتهي الا بعد عناء من الحزن والقهر والألم أرجو إيجاد حل لذلك.

الجواب

أشكر لك ثقتك.. واسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والسداد والرشاد.. وأن يرينا وإياك الحق حقاً ويرزقنا اتباعه والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه وألا يجعله ملتبساً علينا فنظل إنه ولي ذلك والقادر عليه.

قرأت استشارتك وتعليقي عليها من وجوه:-

أولاً: الخيال نعمة من الله نخرج به أحياناً عن واقعنا فنتصور عوالم أخرى وأشياء أخرى.. ونتصور أحداثاً ووقائع فنعايشها.. وربما استمتعنا بها..!! وبعد أن نعود إلى واقعنا ربما نسعى إلى تحقيق ما حلمنا به في يقضتنا أو تصورناه في خيالنا. وجل الاختراعات العلمية ولدت في الخيال قبل الواقع.. وكثير من الإبداعات الإنسانية إن في الأدب أو في غيره.. هي مجرد خيالات في عقول مبدعيها..!! كل ذلك والأمر عادي.. والقصة معروفة!! .

ثانياً: قد يتحول هذا الخيال إلى نقمه على صاحبها.. فيعيش بسببها في اضطراب وقلق وتعاسة.. وحزن..!!! لماذا..؟! لأنه يعيش دائماً وسط خيالات مؤذبة.. ومؤلمة - وربما - مرعبة!!! فيضيق صدره.. وتبهت ابتسامته..!! ويعايش هماً لم يقتربه.. وذنباً لم يقترفه..!! كل ذلك في خياله..!! رغم أن الدراسات النفسية أثبتت بعد تجارب كثيرة مدى تأثير الخيال على واقع الإنسان بشكل غير عادي.. ولذلك قالوا: [لكي تنجح لا بد أن تتخيل نفسك ناجحاً] وقالوا: [سعادتنا وتعاستنا من صنع أفكارنا..!!] وهو كلام صحيح.. والدليل على ذلك أنك تستطيعين أن تجلسي أنت وأختك في نفس الغرفة.. بل ونفس المقعد.. وتشغلي خيالك بأشياء سعيدة.. فتسرين لها طول جلستك التي قد تستمر ساعات.. أما هي فقد تشغل تفكيرها بأشياء تعيسة فتكتئب طوال جلستها..!! فلاحظي المكان واحد والمقعد واحد والظرف تقريباً واحد.. ولكن الخيال وتبعاته.. بين مشرق ومغرب!!! وعلى ذلك فقيسي..

<<  <  ج: ص:  >  >>