للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

[الرسول صلى الله عليه وسلم وضع خطة الفتوحات لنشر الإسلام]

قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة بتبليغ الدعوة بالطرق والوسائل المتاحة له، وكان يتصل بالقبائل، ويحضر الأسواق، ويدعو الزعماء لنصرته، إلى أن كانت بيعة العقبة الأولى في السنة الثانية عشرة من البعثة النبوية، وبيعة العقبة الثانية في السنة الثالثة عشرة من البعثة النبوية مع أهل المدينة، وتكونت دولة الإسلام في المدينة، فقام بعبء الجهاد قي سبيل الله، لتبليغ الدعوة، إلى جانب إرسال الكتب والرسل إلى من كان يعاصره من الملوك، والأمراء، والقادة، والزعماء.. واتضحت معالم هذه الوسيلة الأخيرة بعد هدنة الحديبية عام ٦ هـ ٣. وهذه الكتب واضحة الدلالة على تطبيق رسول الله صلى الله عليه وسلم عملياً لما تردد في القرآن الكريم من دعوة الناس جميعاً لاعتناق الإسلام.

وقد حاول كثير من المستشرقين إنكار بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة، متجاوزين ما ورد من آيات بينات تلك التي وردت في القرآن الكريم في الفترة المكية، والفترة المدنية، ومتجاوزين إجماع المسلمين على هذا الأمر، وجعلوا من أنفسهم حكماً على تاريخ الإسلام وتاريخ الدعوة، فقاموا بدراسات متجنّية على الإسلام والمسلمين، وعلى رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم، بل وساخرة أحياناً ٤. في حين لم ينكر بعضهم ذلك٥.


٣ انظر: ابن هشام_ السيرة ١/٦٥٠، الطبري_ تاريخ ٢/٦٤٤_٦٥٥.
٤ مثل "برنارد لويس" في كتابه: السياسة والحرب في الإسلام.
٥ مثل "ليوتي كاتياني في كتابه حوليات الإسلام (geetani annali del Islam vol. Vp٢٢٣) ، و" نولدكه " في كتابه: تاريخ القرآن و" إجناس جولد تسيهر " في كتابه: العقيدة والشريعة في الإسلام، و" ول ديورانت " في كتابه: قصة الحضارة ١٣/٢١، و" وليم ميور " في كتابه: الخلافة the caliphate p.٤٣-٤٤.

<<  <   >  >>