للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والثامن: التهديد، نحو: {اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ} [فصلت: ٤٠] ، {قُلْ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ} [يونس: ١٠٢] .

والتاسع: الاختراع والإحداث، نحو: {كُنْ فَيَكُونُ} [البقرة: ١١٧]

والعاشر: التعجب، نحو: {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ} [مريم: ٣٨] ومن قرأ {فَيَكُونُ} عطف على قوله: {أَنْ نَقُولَ لَهُ} ، ولا يجوز أن يكون جوابا لـ {كُنْ} ؛ لأن حق الجواب أن يكون مخالفا لما هو جواب له: إما باختلاف اللفظ، أو باختلاف الفاعل، فاختلاف اللفظ نحو قولك: قم تكرم، واخرج فيحسن إليك، وأما اختلاف الفاعل فنحو قولك، قم أقم معك، واخرج اخرج معك، وقوله: {كُنْ فَيَكُونُ} قد اتفق فيه الأمران: اتفاق اللفظ، واتفاق الفاعل، فصال بمنزلة قولك: قم تقم، وهذا لا فائدة فيه. فأما من رفع فعلى القطع؛ كأنه قال: فهو يكون، والرفع أجود من النصب، قال علي بن عيسى: الامر هاهنا أفخم من الفعل فجاء للتعظيم والتفخيم، قال: ويجوز أن يكون بمنزلة التسهيل والتهوين وانشد:

فقالت له العينان سمعا وطاعة وحدرتا كادر لما يثقب

والملكوت والملك بمعنى واحد إلا أن الملكوت أكثر مبالغة.

{ومن سورة الصافات}

* * *

قوله تعالى: {إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ} [الصافات: ٦] .

التزيين: التحسين، وحفظ الشيء: صونه، والمارد: الخارج إلى الفساد العاتي. واختلف القراء فقرأ نافع وأبو عمرو وابن عامر وابن كثير {بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ} وقرأ عاصم من طريق أبي بكر {بِزِينَةِ} ينون (زينة) وينصب (الكواكب) ، وقرأ حمزة وحفص

<<  <   >  >>