للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والابتداع: ابتداء أمر لم يحتذ على مثل، ومنه وقول: البدعة خلاف السنة.

ويسأل عن قوله: {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ} ؟

والجواب: أن قتادة قال: ابتدعوا رفض النساء، واتخاذ الصوامع.

وقيل: ما كتبناها عليهم إلا أنهم ابتدعوها ابتغاء رضوان الله، فما رعوها حق رعايتها، وهذا قول عبد الرحمن بن زيد، قال ابن عباس: ابتدعوا لحاقهم بالبراري والجبال، فما رعاها الذين بعدهم حق رعليتها، وذلك لتكذيبهم بمحمد - صلى الله عليه وسلم -، وقيل: ما كتبناها عليهم: ما فرضناها عليهم، وقيل: ما كتبناها عليهم البتة.

ونصب {رَهْبَانِيَّةً} على هذا الوجه بإضمار فعل تقديره: ابتدعوا رهبانية ابتدعوها، ونصب {رِضْوَانِ اللَّهِ} على البدل من (الهاء) في {مَا كَتَبْنَاهَا} ، وهو قول الزجاج، وعلى القول الآخر يكون معطوفاً على ما قبله.

{ومن سورة المجادلة}

* * *

قوله تعالى: {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ} [المجادلة: ٧] .

النجوى هاهنا: المتناجون، فأما قوله: {إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ} [المجادلة: ١٠] ، فمعناه: التناجي، وأصله السر، قال قتادة: كان المنافقون يتناجون بينهم فيغيظ ذلك المؤمنين، وقيل: كانوا يوهمون أنه حديث على المسلمين من حرب أو نحوها، وهو قول عبد الرحمن بن زيد، وقيل: نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - اليهود عن النجوى؛ لأنهم كانوا يتناجون إلا بما يسوء المؤمنين.

ويجوز في {ثَلَاثَةٍ} و {خَمْسَةٍ} الجر والرفع:

<<  <   >  >>