للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

نصباً لأن الضرب ليس من هذا القبيل، ومن هذا القيبل قوله تعالى: {لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى} [الكهف: ١٢] ، وقوله: {لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا} [مريم: ٦٩] ، وقوله: {فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا} [الكهف: ١٩] ، وقد شرحنا ذلك.

* * *

قوله تعالى: {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك: ١٤] .

يسأل عن موضع {مَنْ} من الإعراب؟

والجواب: أنها في موضع رفع؛ لأنه فاعل {يَعْلَمُ} والتقدير: يعلم الذي خلق ما في الصدور، ولا يجوز أن تكون مفعولة لـ {يَعْلَمُ} ؛ لأن المعنى لا يصح على ذلك، وذلك أن (من) لمن يعقل دون ما لا يعقل فلو جعلت _من) مفعولة لصار المعنى أنه يعلم العقلاء خاصة ولا يعلم سواهم وهذا لا يصح على القديم.

* * *

قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ} [الملك: ١٩] .

يقال ما معنى: {مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ} ؟

والجواب: أنه تعالى وطأ لهن الهواء، ولولا ذلك لسقطن، وفي ذلك أكبر آية، قال مجاهد وقتادة: الطير تصف أجنحتها تارة وتقبضها أخرى.

ومما يسأل عنه أن يقال: كيف عطف {يَقْبِضْنَ} وهو فعل على {صَافَّاتٍ} وهو اسم، ومن الأصل المقر لأن الفعل لا يعطف على الاسم، كذلك الاسم لا يعطف على الفعل؟

والجواب: أن {يَقْبِضْنَ} وإن كان فعلاً فهو في موضع الحال وتقديره تقدير اسم فاعل، و {صَافَّاتٍ} حال، فجاز أن يعطف عليه، فكأنه قال: أو لم يروا أن الطير فوقهم صافات وقابضات، وقد جاء مثل هذا في الشعر، قال الراجز:

<<  <   >  >>