للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

يحفظ إلا بعد التكرار الكثير. وكان أبو إسحاق الشيرازي (ت٤٧٦هـ) يعيد الدرس مائة مرة، وكان إلكيا الهراسي (٥٠٤هـ) يعيد سبعين مرة. وقال لنا الحسن بن أبي بكر النيسابوري الفقيه: لا يحصل الحفظ إلي حتى يعاد خمسين مرة. وحكى لنا الحسن أن فقيها أعاد الدرس في بيته مراراً كثيرة، فقالت له عجوز في بيته: قد - والله - حفظته أنا! فقال: أعيديه، فأعادته؛ فلما كان بعد أيام، قال: يا عجوز، أعيدي ذلك الدرس، فقالت: ما أحفظه، قال: إني أكرر عند الحفظ لئلا يصيبني ما أصابك" (١) .

[التاسع: تعهد المحفوظ، بإعادة النظر فيه وتكريره، في أوقات مختلفة]

إذ الحافظة مهما كانت قوية لابد أن تسهو، فالنسيان جبلة الإنسان. ولا يحافظ على ما في الصدر من العلم، إلا مراجعته من حين لآخر، وعدم الاتكال على الحفظ الأول.

قيل للأصمعي: "كيف حفظت ونسي أصحابك؟! قال: درست وتركوا" (٢) .

وقال علقمة النخعي: " أطيلوا كر الحديث لا يدرس" (٣) ، أي: ليكلا يبلى وينسى.

وعلى طالب العلم أن يجعل له جدولاً معيناً لمراجعة محفوظة؛ فمثلاً: يجعل في نهاية كل أسبوع يوماً لمراجعة ما حفظة في ذلك الأسبوع، وفي نهاية كل شهر يوماً أو يومين لمراجعة محفوظه خلال الشهر كله، وفي نهاية السنة أسبوعاً أو أسبوعين لمراجعة محفوظه خلال السنة جميعها .... وهكذا. العاشر: المذاكرة:

والمذاكرة اصطلاح يستخدمه المحدثون، يعنون بها مطارحات علمية ومساجلات حديثية، يعرض فيها الجلساء من حفاظ الحديث وطلبته لذكر فوائد الأحاديث وغرائب الأسانيد وخفي التعليلات، يسأل بعضهم بعضاً عن ذلك، ويفيد الواحد منهم الآخر ما غاب عنه. وقد كانت المذاكرة هذه من أبرز سمات المحدثين في عصوره الأولى (مثل الرحلة في طلب الحديث) ، ولها آدابها وشروطها المنصوص عليها وفوائدها، وأخبارها المروية فيها (٤) .


(١) الحث على حفظ العلم لابن الجوزي (٤٨-٤٩) .
(٢) الجامع للخطيب (رقم ١٨٧٩) ، وجامع بيان العلم لابن عبد البر (رقم ٦٤١) .
(٣) الجامع للخطيب (رقم ١٨٧٥) .
(٤) انظر: معرفة علوم الحديث للحاكم (١٤٠-١٤٦) ، والجامع للخطيب (٢/٤٠٤-٤٢١) .

<<  <   >  >>