للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوم نزل فيهم، وسئل رجل عن وال فقال: هو. كما قال الشاعر:

وكان إذا أناخ بدار قوم ... أبو حسان أورثهم خبالا «١»

وقال عمر رضي الله عنه: لا جهل أبغض إلى الله من جهل إمام وخرقه.

وتظلّم أهل الكوفة إلى المأمون في وال كان عليهم فقال المأمون: لا أعلم في عمّالي أعدل وأقوم منه. فقام رجل فقال: إن كان عاملنا بهذا الوصف فحق أن تعدل بولايته فتجعل لكلّ بلد منه نصيبا لتسوّي بالعدل بينهم. فإذا فعل أمير المؤمنين ذلك لا يصيبنا منه أكثر من ثلاث سنين. فضحك وعزله.

وقال المنصور يوما: من بركتنا على المسلمين أن الطاعون رفع عنهم في أيامّنا، فقال بعض الحاضرين: ما كان الله ليجمع علينا ولا يتكم والطاعون. وبلغ من تمرّد يوسف بن عمر أنّه نادى أن لا يضرب «٢» أحد في دار الضرب درهما ينقص عن العيار حبّة، فما فوقها، إلا ضربته ألف سوط فضرب مائة رجل فقالوا: ضرب مائة ألف سوط في حبّة.

وعدّ في سيئات الحجاج أنّه قتل صبرا مائة ألف وعشرة آلاف رجل سوى من قتل في عساكره. ومات في الحبس ثمانون ألفا منها ثلاثون ألف امرأة.

وقال عمر بن عبد العزيز «٣» رضي الله عنه: لو جاءت يوم القيامة الفرس بأكاسرتها والروم بقياصرتها وجئنا بالحجّاج لغلبناهم به.

ذمّ إمارة الصّبيان والنّساء

لما مات كسرى، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم، به، قال: من استخلفوا؟ فقالوا: بنيّته بوران.

قال: لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة.

وقال أمير المؤمنين عليّ كرم الله وجهه: سيأتي على النّاس زمان لا يقرب فيه إلا الماحل «٤» ، ولا يظرف فيه إلا الفاجر، ولا يضعف فيه إلا المنصف، يتخذون الفيء مغنما، والصدقة مغرما «٥» ، فحينئذ يكون سلطان النساء ومشاورة الإماء وإمارة الصبيان.

وقيل: إنّ البوم أراد التزوج، وكان الهدهد دلالا فأتاه وقال: إنهم ضمنوا لك خمس قرى عامرة وخمس قرى غامرة «٦» . فقال: لا حاجة لي في العمران. فقال: خذها فولايتها

<<  <  ج: ص:  >  >>