للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

" وصف المخطوط "

قد عثرت على صور من عدة نسخ لكتاب العلل للدارقطني، بعضها منسوخة من بعض وبعضها مستقلة، ولكنها كلها مبتورة كما سيأتي وصفها ومحتوياتها.

واعتمدت على نسخة دار الكتب المِصريّة وجعلتها أصلا لانها أقدم النسخ، ولا توجد بداية الكتاب إلَاّ فيها.

وإليك وصف النسخ: ١ - نسخة مصورة عن النسخة الخطية المحفوظة في دار الكتب المِصريّة بالقاهرة برقم ٣٩٤ حديث.

وهذه النسخة يوجد منها أربع مجلدات: الاول والثالث والرابع والخامس، فالمجلد الاول يبدأ من مسند أَبي بكر، وينتهي ببعض مسند عَبد الله بن مسعود، وهو مخروم من الوسط، فينقص منه جزء من مسند علي، كما تنقص مسانيد بَقيَّة العشرة المبشرين بالجنة، وبداية مسند عَبد الله بن مسعود.

وكذلك تنقص ورقة واحدة من مسند أَبي بكر وورقة من مسند عُمَر بن الخطاب (١) وترتيبه غير سليم، فوضعت بعض الاوراق في غير محلها، ورقمت خطأ، حتى أن بعض الاوراق - وهي من ١٤٣ / ١ إلى - ١٥٠ / ٢ - وضعت في هذا المجلد مع أنها من المجلد الرابع.

والمجلد الثالث يبدأ من بَقيَّة مُسْنَدِ أَبِي هُرَيرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - وهي: من الْمُقْرُونَاتِ عَن سَعيد وأَبي سَلَمَةَ عَن أَبي هُرَيرة - وينتهي ببعض مُسْنَدُ أَبِي سَعيد الخُدْري رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، ولا يوجد في هذا المجلد غير هذين المسندين.

والمجلد الرابع يبدأ من بَقيَّة مسند أبي سَعيد الخُدْريّ، وفيه مسانيد أنس ابن مالك وعَبد الله بن عُمَر، والْمِسوَر بن مخرمة وجابر بن عَبد الله وجابر


١ - وقد استدركت هذا النقص من نسخة خدابخش بتنه الهند.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>