للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

هاشم بن عتبة بن أبي وقاص [١] ، رضي الله عنه.

جرير بن عبد الله البجلي [٢] . قبيصة بن ذؤيب [٣] .

عتبة بن أبي سفيان [٤] . سعيد بن عثمان بن عفان [٥] .


- طيء في الجاهلية والإسلام، أسلم سنة ٩ هـ، وشهد فتح العراق، ثم سكن الكوفة، وشهد الجمل وصفين والنهروان مع علي، وفقئت عينه يوم صفين، توفي بالكوفة سنة ٦٨ هـ. (الإصابة ت ٥٤٧٧، حسن الصحابة ص ٣٨، خزانة الأدب ١/١٣٩، رغبة الآمل ٦/١٣٥)
[١] هاشم بن عتبة بن أبي وقاص: صحابي خطيب من الفرسان، يلقب بالمرقال، وهو ابن أخي سعد بن أبي وقاص، أسلم يوم فتح مكة، ونزل الشام بعد فتحها، شهد القادسية، وأصيبت عينه يوم اليرموك، وفتح جلولاء، وكان مع علي في حروبه، وقتل آخر أيامها سنة ٣٧ هـ.
(نسب قريش ص ٢٦٣- ٢٦٤، وقعة صفين ص ١٢٥، مرآة الجنان ١/١٠١، ذيل المذبل ص ١٣)
[٢] جرير بنو عبد الله البجلي: أبو عمرو، أسلم في السنة التي قبض فيها النبي صلى الله عليه وسلم، ووجهه النبي إلى ذي الخلصة فهدمه، ونزل الكوفة، وتوفي بالسراة سنة ٥١ هـ. (طبقات ابن سعد ٦/٩٩، تهذيب التهذيب ٢/٧٣- ٧٤)
[٣] قبيصة بن ذؤيب الخزاعي: صحابي من الفقهاء الوجوه، ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم كان على خاتم عبد الملك بن مروان بالشام، توفي بدمشق سنة ٨٦ هـ. (تهذيب الأسماء ٢/٥٦)
[٤] عتبة بن أبي سفيان بن أمية بن عبد شمس: أمير مصر، وليها من قبل أخيه معاوية، ثم خرج إلى الاسكندرية مرابطا، فابتنى دارا بها في حصنها القديم، كان عاقلا فصيحا، شهد مع عثمان يوم الدار، وشهد يوم الجمل مع عائشة، وفقئت عينه، توفي سنة ٤٤ هـ. (نسب قريش ص ١٢٥، ١٥٣، النجوم الزاهرة ١/١٢٢- ١٢٤، السيرة الحلبية ٢/١٣٨)
[٥] سعيد بن عثمان بن عفان: وال من الفاتحين، نشأ في المدينة، وبعد مقتل أبيه عثمان، وفد على معاوية فولاه خراسان، ففتح سمرقند، وأصيبت عينه بها، وعزل عن خراسان، ولما مات معاوية، انصرف إلى المدينة، فقتله أعلاج كان قدم بهم من سمرقند سنة ٦٢ هـ. (نسب قريش ص ١١١، ١١٤، تهذيب ابن عساكر ٦/١٥٤، خزانة الأدب ١/٣٢٠)

<<  <   >  >>