للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[أبناء النصرانيات [١]]

الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي [٢] . عثمان بن عنبسة بن أبي سفيان [٣] .

العباس بن الوليد بن عبد الملك [٤] . خالد بن عبد الله القسري [٥] .

[أبناء الحبشيات]

نضلة بن هاشم بن عبد مناف. نفيل بن عبد العزى العدوي [٦] ، أمه


[١] في المحبر ص ٣٠٥- ٣٠٦، عشرة أعلام ذكر المصنف هنا منهم أربعة.
[٢] الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة المخزومي: وال من التابعين، من أهل مكة، وهو أخو عمر بن أبي ربيعة الشاعر، قال الجاحظ: كان خطيبا من وجوه قريش ورجالهم، ولي البصرة في أيام ابن الزبير سنة واحدة، كان أهلها يلقبونه (القباع) ، وهو الواسع الرأس القصير، توفي سنة ٨٠ هـ. (البيان والتبيين ١/١١٠، تهذيب التهذيب ٢/١٤٤، وفيات الأعيان ١/٣٧٨، في ترجمة أخيه عمر، تهذيب ابن عساكر ٣/٤٤٧)
[٣] عثمان بن عنبسة بن أبي سفيان: أراد أهل الأردن القيام به باسم الخلافة، إذ قام مروان، أمه زينب بنت الزبير بن العوام. (جمهرة أنساب العرب ص ١١١، نسب قريش ص ١٣٤) قلت: لم تكن أم عثمان بن عنبسة نصرانية، وقد تكون جدته، وكذلك أولاد الحبشيات فقد تكون جداتهم.
[٤] العباس بن الوليد بن عبد الملك بن مروان: أمير من كبار القادة، كان يقال له:
(فارس بني مروان) ، افتتح مدنا وحصونا كثيرة من بلاد الروم، واستعمله أبوه على حمص، سجنه مروان بن محمد في (حرّان) ، فمات سجينا سنة ١٣١ هـ. (جمهرة الأنساب ص ٨١، النجوم الزاهرة الجزء الأول، ينظر الفهرست، المحبر ص ٣٠٥، العقد الفريد ٤/٤٤٢، ٤٦١، تهذيب ابن عساكر ٧/٢٧٠)
[٥] خالد بن عبد الله القسري: سبقت ترجمته.
[٦] نفيل بن عبد العزى بن رياح: من بني عدي بن كعب، من قريش، أحد قضاة العرب في الجاهلية، وكانت قريش تتحاكم إليه في خصوماتها ومناظراتها، وله في ذلك أخبار، وهو جد عمر بن الخطاب، توفي نحو ٥٠ ق. هـ./ ٥٧٥ م.
(المحبر ص ١٣٣، ١٧٣، ٣٠٦، نسب قريش ص ٣٤٧)

<<  <   >  >>