للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عن معاوية قال: إني لأكره النكارة للسيد، وأحب أن يكون عاملها متغافلا [١] .

وأخرج عن محمد بن الحنفية [٢] قال: من كرمت عليه نفسه صغرت الدنيا في عينه [٣] .

وأخرج عن ثعلبة بن سهيل قال: ما تداوى من جاز الأربعين [٤] سنة بمثل الحمّام. وأخرج عن سفيان بن عيينة قال: أراد النبي صلّى الله عليه وسلم الكلام فاعتاص [٥] عليه، فقال: (إنّا معاشر الأنبياء يعترينا البكاء) يعني قلة الكلام [٦] . وأخرج عن الأحنف [٧] قال: ثلاث خلال لا ينبغي للعاقل أن يدعهن، ومن أطاعه: علم يحثه على عمل يتزوده، وطب يذب به عن جسده، وصنعة يستعين بها على أمر معاشه./

وأخرج عن خالد بن صفوان [٨] قال: استصغر الكبير في طلب المنفعة، واستعظم الصغير في ركوب المضرة. وأخرج عن الأحنف قال: أربع يسود بهن الرجل، العلم، والأدب، والعفة، والأمانة [٩] ، وقال: أنا للعاقل المدبر أرجى مني للأحمق المقبل [١٠] . وقال: ثلاث مجالس لا عيب فيهن على الرجل أن يجلسها، انتظاره الجنازة، وانتظاره إذن السلطان، وطالب العلم، وثلاثة لا عيب فيهن على الرجل: أن يخدم أباه، وضيفه، وفرسه. وأخرج عن الربيع بن برّة قال: الأمثال أقرب إلى العقول من المعاني. وأخرج عن ليث [١١] قال، قال لي طاووس: تعلم ما تعلمت لنفسك، فان الناس قد ذهبت منهم الأمانة.


[١] في ط، ل: يكون عاقلا مغافلا، والخبر في عيون الأخبار ٣/٢٢٤ وفيه: (لأكره البكارة) ، ومحاضرات الأدباء ص ٦٤ وفيه: (لأكره المكارة) .
[٢] ابن الحنفية: محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي، أحد أبطال الإسلام الأشداء، وهو أخو الحسن والحسين، وأمه خولة بنت جعفر الحنفية، كان واسع العلم ورعا أسود اللون، وكان المختار الثقفي يدعو إلى إمامته ويزعم أنه المهدي، خرج إلى الطائف هربا من ابن الزبير، فتوفي فيها سنة ٨١ هـ. (وفيات الأعيان ١/٤٤٩، طبقات ابن سعد ٥/٦٦، حلية الأولياء ٣/١٧٤، صفة الصفوة ٢/٤٢) .
[٣] الخبر في حلية الأولياء ٣/١٧٦.
[٤] ط: جاوز الأربعين.
[٥] في ب، ش، ل: أي صعب.
[٦] البيان والتبيين ٣/١٤١.
[٧] الأحنف بن قيس: بن معاوية بن حصين المري السعدي المنقري التميمي، أبو بحر سيد تميم وأحد العظماء الدهاة الفصحاء، توفي سنة ٧٢ هـ. (ابن خلكان ١/٢٣٠، تهذيب ابن عساكر ٧/١٠، ابن سعد ٧/٦٦، الأعلام ١/٢٧٦) .
[٨] خالد بن صفوان: بن عبد الله بن عمرو بن الأهتم التميمي، توفي سنة ١٣٣ هـ. (ابن خلكان ١/٢٤٣، نكت الهميان ص ١٤٨. أمالي المرتضى ٤/١٧٢، الأعلام ٢/٢٩٧) .
[٩] البيان والتبيين ٣/١٤١.
[١٠] بهجة المجالس ١/٥٤٢ منسوب للحسن.
[١١] ليث بن أبي سليم بن رنيم الكوفي: روى عن طاووس ومجاهد وعطاء، توفي سنة ١٤٣ هـ. (التهذيب ٨/٤٦٥) .

<<  <   >  >>