للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ذو الفقار [١] . عن ابن جريج قال: أخبرني محمد بن مرة قال: كان اسم سيف النبي صلّى الله عليه وسلم ذا الفقار، واسم درعه ذات الفضول. عن معمر عن قتادة، عن الحسن وابن المسيب قالا:

يغسل الشهيد، فان كل ميت يحدث [٢] .

عن معمر عن أيوب عن عكرمة عن أسماء بنت عميس، قالت: لما أهديت فاطمة إلى عليّ، جئت تلك الليلة/ فقال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (أجئت كرامة لرسول الله مع ابنته) قلت: نعم إن الفتاة ليلة يبنى بها، لابد لها من امرأة تكون قريبا منها، إن عرضت حاجة أفضت بذلك إليها، فدعا لي دعاء إنه لأوثق عملي عندي [٣] .

عن ابن عيينة، عن عمرو بن دينار قال: سمع عمر بن الخطاب رجلا من اليهود يقول:

قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (كأني بك قد وضعت كورك على بعيرك ثم سرت ليلة بعد ليلة) ، فقال عمر: إيه والله لا تمسوا بها، فقال اليهودي: والله ما رأيت كلمة كانت أشد على من قالها، ولا أهون على من قيلت له منها [٤] . عن الثوري عن هشام عن عروة: أن عمر بن الخطاب قال: يعمد أحدكم إلى ابنته فيزوجها القبيح الدميم [٥] ، إنهن يحببن ما تحبون، يعني إذا زوجها الدميم كرهت من ذلك ما يكره، وعصت الله فيه [٦] .

عن عبد الرزاق، عن معمر، عن غير واحد: أن شريحا [٧] أتاه رجل وامرأته، فقال الرجل: أين أنت؟ قال: دون الحائط، قال: إني امرؤ من أهل الشام، قال: بعيد بغيض، قال: تزوجت هذه المرأة، قال: بالرفاء والبنين، قال: فولدت لي غلاما. قال:

يهنئك الفارس، قال: وأردت الخروج بها إلى الشام، قال: مصاحبا، قال: وشرطت لها دارها، قال: الشرط أملك، قال: إقض بيننا- أصلحك الله- قال: [مجزوء الرجز]

حدّث حديثين امرأه ... فان أبي فأربعه [٨]

عن الثوري عن سليمان الشيباني، عن رجل، عن عليّ: أنه أتي له برجل فقال: زعم هذا أنه احتلم بأمي، فقال: اذهب فأقمه/ في الشمس فاضرب ظله [٩] . عن ابن جريج قال:


[١] المصنف للصنعاني ٥/٢٨٥.
[٢] المصنف ٥/٢٧٥ برواية: فان كل ميت يجنب.
[٣] المصنف ٥/٤٨٥ وما بعدها.
[٤] المصنف ٦/٥٧١.
[٥] في ط: الذميم. في الموضعين.
[٦] المصنف ٦/١٥٨- ١٥٩.
[٧] شريح القاضي: أبو أمية شريح بن الحارث بن قيس الكندي، من كبار التابعين بالكوفة، توفي سنة ٧٨ هـ.
(الطبقات ٦/١٣١، الوفيات ٢/٤٦٦، الحلية ٤/١٣٢) .
[٨] المصنف ٦/٢٢٦- ٢٢٧، العقد الفريد ٢/٢٧٥.
[٩] المصنف ٦/٤١١- ٤١٢

<<  <   >  >>