للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وأخرج عن مجاهد [١] قال: أفضل الساعات مواقيت الصلاة، فادعوا فيها. وأخرج عن ابن عمر قال: كان يستحب الدعاء عند أذان المغرب، وقال: إنها ساعة يستجاب فيها الدعاء. وأخرج عن سعيد بن عمرو [٢] : أن عبد الله بن عمر حدثهم: أن النبي صلّى الله عليه وسلم قال: (إنّا أمة/ أميّة لا نكتب ولا نحسب، الشهر كذا وكذا، وضرب الثالثة وقبض الإبهام) . وقالت عائشة: غفر الله لأبي عبد الرحمن، إنما هجر النبي صلّى الله عليه وسلم نساءه شهرا فنزل لتسع وعشرين، فقال: يا رسول الله: إنك آليت شهرا، فقال: (وإن الشهر يكون تسعا وعشرين) [٣] .

وأخرج عن علي قال: شهر تسع وعشرون، وشهر ثلاثون. وأخرج عن الوليد بن عتبة [٤] قال: صمنا في عهد علي على غير رؤية ثمانية وعشرين يوما، فلما كان يوم الفطر أمرنا أن نقضي يوما. وأخرج عن الشعبي قال: ما صمنا تسعا وعشرين أكثر مما صمنا ثلاثين.

وأخرج عن أبي جعفر [٥] قال: لا بأس بالصدقة على بني هاشم بعضهم على بعض.

وأخرج عن عبدة قال: أتيت إبراهيم النخعي [٦] بزكاة فقبلها، وقال: وأخبرني أن بعض أهل بدر كان يقبلها. وأخرج عن إبراهيم قال: كانوا يحبون إذا سألوا عن المريض أن يقولوا: صالح، ثم يذكرون وجعه بعد. وأخرج عن عمرو بن العاص أنه قال لابنه: كن خلف الجنازة، فان مقدمها للملائكة، وخلفها لبني آدم [٧] .

وأخرج عن عبد خير [٨] قال: كان عليّ يكبّر على أهل بدر ستا، وعلى أصحاب رسول


[١] مجاهد بن جبر المكي المخزومي: أبو الحجاج المقرئ روى عن سعد بن أبي وقاص والعبادلة الأربعة وغيرهم كان قارئا عالما ثقة، وقال الذهبي: أجمعت الأمة على إمامة مجاهد والاحتجاج به، مات سنة ثلاث ومائة وهو ساجد. (التهذيب ١٠/٤٢- ٤٤) .
[٢] سعيد بن عمرو بن أشرع: همداني مات آخر ولاية خالد القسري. (طبقات العصفري ص ٢٧٢، الذهبي- الميزان ٢/١٥٣) .
[٣] ورد الحديث بصيغ مختلفة في: صحيح مسلم ٢/٤٦٧، البخاري- فتح الباري ٢/٣٣، مسند أحمد بن حنبل ٩/٥.
[٤] الوليد بن عتبة الأشجعي: أبو العباس الدمشقي، قرأ على أيوب بن تميم، وروى عن الوليد بن مسلم وأبي ضمرة، توفي سنة ٢٤٠ هـ. (التهذيب ١١/١٤٢) .
[٥] أبو جعفر القارئ المدني المخزومي بالولاء: واسمه يزيد بن القعقاع، وقيل فيروز وقيل جندب، قال ابن معين والنسائي: ثقة، وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وكان إمام أهل المدينة في القراءة فسمي القارئ، توفي سنة سبع وعشرين ومائة، وقال خليفة بن خياط: مات سنة ثلاثين ومائة. (التهذيب ١٢/٥٨) .
[٦] إبراهيم النخعي: إبراهيم بن يزيد بن قيس بن الأسود، من مذحج، من أكابر التابعين من أهل الكوفة، كان رواية حافظا صادقا، مات مختفيا من الحجاج سنة ٩٦ هـ. (طبقات ابن سعد ٦/١٨٨- ١٩٩ الحلية ٤/٢١٩، التهذيب ١/١٧٧) .
[٧] ابن سعد- الطبقات ٤/٢٦١.
[٨] عبد خير بن يزيد الخيواني: من همدان، روى عن علي بن أبي طالب، وشهد معه صفين، وبارز وقتل، ويكنى أبا عمارة، وقد روى عنه أحاديث. (طبقات ابن سعد ٦/٢٤٤) .

<<  <   >  >>