للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١٤٧- (٥٣) حدثنا أبومحمدٍ يحيى بنُ محمدِ بنِ صاعدٍ: حدثنا جميلُ بنُ الحسنِ الجَهضميُّ: حدثنا أبوهمامٍ محمدُ بنُ الزِّبرقانِ: حدثنا يونسُ بنُ عبيدٍ، عن عليِّ بنِ زيدٍ، عن أبي عثمانَ قالَ:

صلَّى بنا سلمانُ صلاةً ثم قامَ إلى غصنِ شجرةٍ يابسةٍ، فحرَّكها فتحاتَّ ورقُها، ثم قالَ: أتَدرونَ لم فعلتُ هَذا؟ قَالوا: لا، قالَ: صلَّى بِنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم صلاةً، ثم قامَ إلى غصنِ شجرةٍ يابسةٍ فحرَّكَها فتحاتَّ ورقُها فقالَ: «إنَّ العبدَ إِذا توضَّأ فأَحسنَ الوُضوءَ ثم صلَّى فأَحسنَ الصلاةَ تحاتَّ (١) عنه ذُنوبُه كما يتحاتُّ ورقُ هذه الشجرةِ» (٢) .

٣١٤٨- (٥٤) حدثنا أبوبكرٍ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ أبي شيبةَ البزازُ إملاءً سنةَ أربعَ عشرةَ وثلاثِمئةٍ: حدثنا محمدُ بنُ عَمرو بنِ أبي مذعورٍ: حدثنا عمرُ بنُ أبي خليفةَ، عن محمدِ بنِ زيادٍ، عن أبي هريرةَ،

عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «كانَ رجلٌ فيمَن كانَ قبلَكم لبسَ بُردَينِ يَتبخترُ فيهما، فأَمرَ اللهُ عزَّ وجلَّ الأرضَ فبلعَتْهُ، فهو يتَجلجلُ فيها إلى يومِ القيامةِ» (٣) .

٣١٤٩- (٥٥) حدثنا القاضي أبوجعفرٍ أحمدُ بنُ إسحاقَ بنِ البهلولِ إملاءً مِن لفظِهِ في رجبَ سنةَ خمسَ عشرةَ وثلاثِمئةٍ: حدثنا إبراهيمُ بنُ سعيدٍ الجوهريُّ: حدثنا أبومعاويةَ الضريرُ، عن عمرَ بنِ راشدٍ، عن إياسِ بنِ سلمةَ


(١) في ظ (٧) وظ (٦٠) : تحاتت.
(٢) تقدم (٢٨١٤) .
(٣) أخرجه البخاري (٥٧٨٩) (٥٧٩٠) ، ومسلم (٢٠٨٨) من طريق محمد بن زياد وغيره، عن أبي هريرة به.

<<  <  ج: ص:  >  >>