للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٥

قال محمد طلعت حرب في كتابه "تربية المرأة والحجاب": (إنه لم يبق حائل يحول دون هدم المجتمع الإسلامي في الشرق - لا في مصر وحدها - إلا أن يطرأ على المرأة المسلمة التحويل. . بل الفساد الذي عم الرجال في الشرق) (١٥) اهـ.

إن المرأة تملك مجموعة من المواهب الضخمة الجديرة بأن تبني أمة، وأن تهدم أمة، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء" (١٦) .

وعن أسامة بن زيد وسعيد بن زيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما تركت بعدي في الناس فتنة أضر على الرجال من النساء" (١٧) .

وروى أبو نعيم في "الحلية" بسنده عن حسان بن عطية قال: "ما أتيت


= "كامل باشا" قد أجاز أن ترفع بعض الدول الأجنبية أعلامها على قنصلياتها فيها، لأنها كانت قد حاربت في جانب تركيا ضد روسيا القيصرية، فثار الأهالي ضده وأجبروه على العدول عن هذا القرار فطويت الأعلام الأجنبية في "القدس" في الحال!) اهـ من "اليهود المغضوب عليهم"، ص (١٨٢) .
(١٥) نقلا من "الحركات النسائية في الشرق" ص (١١) .
(١٦) رواه مسلم رقم (٢٧٤٢) في الذكر باب أكثر أهل الجنة الفقراء، والترمذي رقم (٢١٩٢) في جملة حديث طويل في الفتن: باب ما جاء ما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بما هو كائن إلى يوم القيامة، وابن ماجه (٤٠٠٠) في الفتن: باب فتنة النساء، وانظر: "شرح النووي" (١٧/٥٥) .
(١٧) رواه البخاري (٩/١١٨) في النكاح: باب ما يتقى من شؤم المرأة، ومسلم رقم (٢٧٤٠) في الذكر والدعاء: باب أكثر أهل الجنة الفقراء، والترمذي في الأدب رقم (٢٧٨٠) : باب ما جاء في التحذير من فتنة النساء، وقال: "هذا حديث حسن صحيح"، وانظر: " فتح الباري ط. السلفية (٩/١٣٨) .

<<  <  ج: ص:  >  >>