للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ما يتخذه الإنسان: " زوجةً مؤمنة تعينه على إيمانه " (٥٩٤) .

قال المباركفوري رحمه الله: (أي على دينه بأن تذكِّرَه الصلاة والصوم، وغيرهما من العبادات، وتمنعه من الزنا، وسائر المحرمات) (٥٩٥) اهـ.

إِن التعاون على طاعة الله تعالى يتوج التفاهم بين الزوجين، ويبلغ به القمة، والتعاون شعار المجتمع الإسلامي: (وتعاونوا على البر والتقوى) فكيف بالزوجين؟ وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يهيب بالزوجين أن يجتهد كل منهما في إعانة الآخر على بلوغ الكمال الديني، فيحثه على أخلص العبادة لله، وهى " قيام الليل " فيروي عنه أبو هريرة رضي الله عنه قوله: " رحم الله رجلًا قام من الليل، فصلى، وأيقظ امرأته، فَصَلَّتْ، فإن أبت نضح في وجهها الماء (٥٩٦) ، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت، وأيقظت زوجها فصلى، فإن أبي نضحت في وجهه الماء " (٥٩٧) .


(٥٩٤) تقدم تخريجه برقم (٥٣٧) .
(٥٩٥) (تحفة الأحوذي (٤/١٦٥) .
(٥٩٦) نضح: رش، (في وجهها الماء) قال المناوي: (نبه به على ما في معناه نحو ماء ورد أو زهر) اهـ من " فيض القدير " (٤/٢٥) ، وقال الدكتور نور الدين عتر: (ومعنى النضح الرش الذي لا يؤذي ولا يؤدي إلى استفزاز، ويمكن استعمال شيء آخر كماء الزهر، أو مسح الوجه بشيء من الطيب) اهـ. من " ماذا عن المرأة؟ ".
(٥٩٧) رواه أبو داود رقم (١٣٠٨) في الصلاة: باب قيام الليل، والنسائي (٣/٢٠٥) في قيام الليل: باب الترغيب في قيام الليل، وابن ماجه (١٣٣٦) ، وابن حبان (٦٤٦- موارد) ، والحاكم (١/٣٠٩) ، وصححه على شرط مسلم، والإمام أحمد (٢/ ٢٥٠، ٤٣٦) ، ونقل في " فيض القدير" قول النووي رحمه الله: " إسناده صحيح، اهـ (٤/٢٦) .

<<  <  ج: ص:  >  >>