للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

الحديث، روى عنه الأعمش، وسفيان، وشعبة، وكان علويًّا، وكان يزعم أن شرب النبيذ سُنّة، وكان في عداد الشيوخ، ليس بكثير الحديث.

٤٥٤- الزبير بن خريت١: "بصري"، تابعي، ثقة، ثبت، وسمع من أنس بن مالك، وكان مع قتيبة بخراسان، وكان إبراهيم يقول له، اتق الله لا تصل مع قتيبة، ويقال: إن سفيان الثوري سمع منه بمرو، وكان سفيان أجر نفسه إلى خراسان بستمائة درهم من قوم على أن يقبض ميراثًا لهم، فسمع منه في مدته تلك، وكان الزبير صاحب سنة.

..........

* تضمينات الحافظ ابن حجر:

٤٥٥- الزبير بن عدي الهمداني٢: ثقة، ثبت، من أصحاب إبراهيم، صاحب سنة.

..........

٤٥٦- الزبير بن العوام بن خويلد٣ رضي الله عنه وخديجة بنت خويلد زوج النبي صلى الله عليه وسلم عمته -رضوان الله عليهما- وأمه صفية بنت عبد المطلب، وهو حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتل يوم الجمل، وقد تنحى عن القتال، فتبعه ابن جُرموز فقتله، رحم الله الزبير.


١ الزبير بن خريت البصري، أخرج له الجماعة، سوى ابن ماجه، ووثقه "أيضًا": الإمام أحمد، وابن معين، وأبو حاتم، والنسائي، وذكره ابن حبان في ثقات أتباع التابعين.
"التاريخ الكبير" "٢: ٤١٣١"، "الثقات" "٦: ٣٣٢"، التهذيب "٣: ٣١٤".
٢ الزبير بن عدي الهمداني اليامي، أبو عدي الكوفي، قاضي الري: متفق على توثيقه، أخرج له الجماعة، مترجم في "التهذيب" "٣: ٣١٧".
٣ الزبير بن العوام، حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمته صفية بنت عبد المطلب، أحد العشرة المبشرين بالجنة، شهد بدرًا، وما بعدها، وهاجر الهجرتين وهو أول من سلّ سيفًا في سبيل الله.

<<  <   >  >>