للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

م اما تفسيره هذا فلم يطبع وتوجد منه نسخة خطية في المكتبة الخديوية ناقصة بعض الاجزاء مكتوبة في اوائل القرن الثامن هـ. قيل لا وجود لهذا التفسير في غيرها من المكاتب المعروفة.

[٣ - الكاشف عن حقائق التنزيل]

للزمخشري المولود سنة ٤٦٧هـ المتوفى سنة ١١٤٢م. اعتنى بطبعه العلامة لي الانكليزي في كلكته سنة هـ وعليه هوامش للشيخ ابراهيم الدسوقي المتوفى سنة ١٣٠٠هـ وطبع ايضاً في ٢ج في القاهرة سنة ١٣٠٧هـ وعلى هامش كتاب الانتصاف لناصر الدين أحمد بن محمد بن المنير السكندري المتوفى سنة ٦٨٣هـ ١٢٨٤م ومعه القرآن الشريف ايضاً. اما الانتصاف هذا فهو مناقشات مع صاحب الكشاف.

وهو جار الله ابو القاسم محمود بن عمر الزمخشري ولد في زمخشر وهي بلدة في خوارزم.

وشرح محب الدين افندي المتوفى سنة ١٠١٦هـ الابيات الواردة في الكشاف بصفة شواهد في كتاب سماه تنزيل الآيات على شرح شواهد الابيات طبع في بولاق سنة ١٢٨١هـ باعتناء المصحح المدقق نصر الهوريني المتوفى سنة ١٢٩١هـ.

[٤ - انوار التنزيل واسرار التأويل]

للبيضاوي المتوفى في تبريز سنة ٦٩١هـ ١٢٨٦م. طبع في ٢ج في لكناو سنة ١٢٨٢هـ وعلى هامشه حاشية. وايضا في بمباي سنة ١٢٧٧هـ. وعني ايضاً بطبعه العلامة فلايشر الالماني في ٢ج في لايبسك من سنة ١٨٤٤ الى ١٨٤٨م ولهذه الطبعة فهارس مستوفية عني بوضعها العلامة فل الاماني وطبعها سنة ١٨٧٨م في لايبسك " سيذكر البيضاوي في فقرة كتب التوحيد " وهو القاضي ناصر الدين ابو سعيد عبد الله بن عمر البيضاوي نسبة الى المدينة البيضاء.

وعلى تفسيره هذا حاشية للقاضي عبد الحكيم الالسيالكوتي المتوفى سنة ١٠٦٧هـ

<<  <   >  >>