للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٨٦٩م وقيل بل توفي في قرية خرتنك من اعمال سمرقند. هو ابو عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري الامام العلامة المحدث الثقة صاحب الجامع الصحيح والتاريخ المشهور رحل في طلب العلم الى الامصار وكتب بخراسان والعراق والشام والحجاز ومصر. وقدم بغداد واجتمع اليه اهلها واعترفوا بفضله وشهدوا بتفرده في علم الرواية والدراية وتاليفه كثيرة متعددة واشهرها بل من اشهر مصنفات علماء الاسلام كتابه في الحديث المسمى بالجامع الصحيح.

طبع في بولاق في ٨ج سنة ١٢٩٦هـ وايضاً ١٣١٢ وهذه الطبعة اصح طبعة من هذا الكتاب طبعت في العالم وايضاً في لايدن في ٣ج سنة ١٨٦٨م وايضاً في القاهرة سنة ١٢٧٩هـ في عشرة اجزاء وعلى هوامشها النور الساري وهو شرح للشيخ حسن العدوي المتوفى سنة ١٣٠٣هـ وايضاً في القاهرة في ٤ج سنة ١٣٠٩هـ وعلى الهامش كتابان اولهما حاشية السندي المتوفى عام ١١٢٨هـ والثاني تقريرات من شرحي القسطلاني المتوفى عام ٩٢٣هـ وشيخ الاسلام زكريا الانصاري المتوفى سنة ٩٢٦هـ وطبع ايضاً في دلهي سنة ١٢٧٠هـ.

واختصر ابن ابي حمزة المتوفى سنة ٦٧٥هـ ١٢٧٦م بعض احاديث منه محذوفة الاسانيد. وحشا محمد الشنواني المتوفى سنة ١٢٣٣هـ ١٨١٧م المختصر هذا وطبعت الحاشية في القاهرة سنة ١٣٠٤هـ في ٢١٨ص. والمختصر هذا مع الحاشية هذه مرغوبان عند طلبة علم الحديث. انظر كشف الظنون جزء ٣ ص٦١٨.

ولمحمود العيني الموفى سنة ٨٥٥هـ كتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري طبع في ١١ج في القسطنطينية سنة ١٣١٠هـ

[ثانيها المسند الصحيح او الجامع الصحيح]

لمسلم المولود في تيسابور بخاراسان سنة ٢٠٤ هـ المتوفى فيها عام ٢٦١هـ ٨٧٤م طبع في كلكته سنة ١٢٦٥هـ وايضاً في ٢ج في بولاق سنة ١٢٩٠هـ ووقف على هذه الطبعة ابراهيم الدسوقي.

<<  <   >  >>