للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وهو محي الدين زكريا يحيى النووي الشافعي المذهب المولود في نوى من بلاد الشام سنة ٦٣١هـ المتوفى سنة ٦٧٦هـ ١٢٧٧م وله مؤلفات عديدة في الفقه ايضاً.

[١٦ - شمائل النبي]

للترمذي المتوفى سنة ٢٧٩هـ طبعت في كلكته سنة ١٢٦٢هـ. ولمؤلف مجهول اسمه لدينا شرح لها سماه انواري محمدي طبع في كلكته سنة ١٨٣٦م وهو شرح الشمائل باللغتين العربية والهندية ولحسن افندي شرح لها طبع في بولاق سنة ١٢٥٤هـ ولابراهيم الباجوري المتوفى سنة ١٢٧٦هـ حاشية عليه سماه المواهب الدينية طبعت في بولاق ١٢٨٠هـ وفي القاهرة سنة ١٣٠٩هـ.

ولمحمد بن قاسم جاسوس الذي نبغ سنة ١١٤٢هـ ١٧٢٩م شرح على شمائل الترمذي سماه الفوائد الجلية البهية على الشمائل المحمدية طبع في ٢ج في بولاق سنة ١٢٩٦هـ وعلى الهامش كتاب لوامع انوار الكوكب الدري في شرح همزية البوصيري لمحمد بن أحمد بنيس الف لوامعه هذه سنة ١٢٠٠هـ. اما محمد بن قاسم جاسوس فاخذ في شرحه هذا على شرح المنلى علي القارئ المتوفى سنة ١٠١٤هـ ١٦٠٥م.

وللمنلى علي القارئ هذا شرح لشمائل الترمذي سماه جمع الوسائل شرح الشمائل طبع في القسطنطينية سنة ١٢٩٠هـ.

[١٧ - مسائل عبد الله بن سلام الخيبري]

طبعت في القاهرة دون ذكر السنة وهي كراس صغير فيه ١٤٠٤ الف واربعمائة سؤال واربعة سؤالات جمعها يهود خيبر من التوراة وكلفوا رئيسهم صموئيل بالتوجه بها الى النبي - صلى الله عليه وسلم - وطرحها عليه وبعد ما اجاب عليها كلها اسلم صموئيل وسمي عبد الله بن سلام وهي من الكتب المشكوك في صحة اسنادها.

<<  <   >  >>